الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:56 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يزور الكنيسة الإنجيلية ومطرانية طنطا لتقديم التهنئة بعيد القيامة العجواني: الإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب جامعة طنطا تحصد المركز 548 عالميًا والثاني محليا في مجال الهندسة والتكنولوجيا محافظ الغربية يقدم التهنئة لأقباط المحلة وسمنود ويوزع هدايا الرئيس جناح مصر يستضيف توقيع ومناقشة كتاب ”الألم والأمل” بمعرض أبو ظبي وزير الاتصالات يشهد توقيع تعاون لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى خطاب السيسي يسيطر على مناقشات اتحاد عمال تحالف الأحزاب المصرية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد لليوم الثالث على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر وعيار 21 بـ 3065 جنيهًا نائب محافظ البحيرة تقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد بمقر مطرانية البحيرة شون وصوامع البحيرة تستقبل 101481 طن قمح العجواني: لقاء شيخ الأزهر مثمر.. والإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب

أمين الفتوى يوضح شروط اقتناء الكلاب في المنزل.. فيديو

أمين الفتوى
أمين الفتوى

ورد سؤال إلى الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه ببرنامج "ولا تعسروا"، المذاع عبر الفضائية المصرية والقناة الأولى، يقول: ما حكم اقتناء الكلاب.. وهل يمنع دخول الملائكة المنزل؟".

وأجاب أمين الفتوى، أن الراجح عن الكثير من أهل العلم أن الكلب إذا كان لحاجة فهو لا يطرد الملائكة، والأساس أنه يوضع في حديقة المنزل أو "البلكونة"، وإذا لم يكن هذا متاحا فنخصص مكان للصلاة بحيث أنه لم يدخله الكلب، وبذلك نكون حققنا كل أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتكون المسألة فيه سعة وبركة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إهداء ثواب قراءة القرآن أو غيرها إلى الأحياء والأموات؟.. الإفتاء تجيب

وفي سياق آخر، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يقول صاحبه، هل يجوز إهداء ثواب قراءة القرآن أو غيرها من القربات إلى المسلم حي أو ميت؟.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لعب مباريات كرة القدم على أن يتحمل الخاسر إيجار الملعب؟.. الإفتاء ترد

وأضافت في جوابها، أن ثواب الأعمال البدنية اختلف فيه، هل ينتفع به الميت ام لا، فأكثر أهل العلم على أنه يجوز ذلك وينتفع به الميت والبعض منع هذا، وطالما أننا فى مسألة خلافية فيجوز أن أقلد هذا المذهب القائل وهو مذهب الكثيرين بأنه يجوز لك أن تهدى ثواب بعض نوافلك أو ذكرك كالقران وغيره لمن شئت ممن مات.