الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:57 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عادات ومشاكل صحية تسبب الاستيقاظ أثناء النوم

عادات خاطئة قبل النوم
عادات خاطئة قبل النوم

توصل الباحثون في دراسة جديدة نشرت في مجلة Psychosomatic Research، تضم حوالي 22 ألف متطوعا، استيقظ 31.2٪ من الأشخاص فوق سن 15 عامًا أثناء النوم ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

وذكرت الدراسة، أن حديثو الولادة والرضع والمراهقون والبالغون وكبار السن، تختلف متطلبات النوم لكل فئة عمرية منهم، حيث أنه بعد يوم شاق في العمل أو المدرسة، أو بعد رحلة طويلة أو جلسة تمرين مكثفة، لا يوجد شيء أكثر سعادة من النوم الجيد ليلا.

ونقضي ساعات طويلة فى العمل والتوتر طوال اليوم، ويوفر النوم الراحة من كل التوتر ويساعدك على الشعور بالحيوية لأنشطة اليوم التالي.

ومع ذلك، إذا شعر المرء لأي سبب من الأسباب بالحرمان من النوم، سواء كان ذلك بسبب الراحة غير الكافية أو غير الملائمة، فإن الإرهاق والخمول والتعب والتقلبات المزاجية التي تصاحبها تؤثر على الصحة العامة على المدى الطويل.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، كشف المتخصصين فى النوم كشفوا عن أسباب ذلك وكيف يمكن معالجة الموقف:

شرب السوائل مع اقتراب موعد النوم

من المعتاد أن تحافظ على رطوبتك طوال اليوم، ومع ذلك، فإن شرب الكثير من السوائل قبل النوم يمكن أن يأتي بنتائج عكسية لأنه قد يستدعي كثرة التبول مما يجبرك على الاستيقاظ مرارًا وتكرارًا مما يزعج النوم الهادئ، وكعلاج، جرب شرب المشروبات في وقت ما في المساء أو بكميات محدودة قبل النوم.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو اضطراب خطير في النوم حيث يتوقف التنفس بين الحين والآخر، وقد ينتهي الأمر بالشخير بصوت عالٍ جدًا، والاستيقاظ كل يوم يشعر بضيق التنفس أو اللهاث، ويمكن أن يشير انقطاع النفس النومي، وهو حالة خطيرة، إلى خطر طويل الأمد للإصابة بأمراض القلب المزمنة أو أكثر، لذلك، من المهم مراجعة الطبيب فى الوقت المناسب لتحسين إدارة الحالة.

الألم

يمكن أن يؤدي الألم بأي شكل، سواء كان مزمنًا أو حادًا، إلى النوم المتقطع والإرهاق بعد ذلك، وسواء كان ذلك بسبب الألم الجسدي أو الإجهاد العقلي، يمكن أن يزعج نوم حركة العين السريعة ويجبرك على الاستيقاظ بين الحين والآخر للتخلص من الشعور بالراحة، ويوصي الخبراء باختيار المرتبة المناسبة أو مراجعة طبيب ممارس لمعرفة السبب الجذري لعدم الراحة والبحث عن العلاج وفقًا لذلك.

اقرأ أيضًا: أسباب الاكتئاب.. تعرف عليها لتفادي الإصابة