الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:18 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للرجال والسيدات.. احذروا عادات شائعة تسبب التهاب الفقرات واَلام الظهر

رجل يجلس بشكل خاطئ أثناء تصفح جهاز الكمبيوتر الخاص به
رجل يجلس بشكل خاطئ أثناء تصفح جهاز الكمبيوتر الخاص به

هل تجلس لساعات طويلة على مكتبك؟.. هل تعلم أن هذه عادة قد تدمر صحتك بطريقة أكثر مما تتخيل إذا قمت بها بشكل خاطئ، يمكنك خلال السطور التالية التعرف على المخاطر وكيفية التخفيف منها.

وبحسب "شبكة تايمز ناو نيوز"، يعاني الكثيرون من اَلام الظهر والتهاب الفقرات، وذلك بسبب أنماط الحياة وأساليب العمل الحديثة، سواء كان ذلك نتيجة الجلوس على مكتب طوال اليوم، أو النظر إلى الهاتف الذكي أو الاستلقاء على الأريكة، فإن الوضع السيئ يطال الناس من جميع الأعمار.

يمكن أن تسبب رقبة النص مشاكل في التنفس ، وتصحح وضعيتك وتنقذ ظهرك

وبينما تتصدر أمراض الظهر والرقبة قائمة المشاكل المحتملة فى الموقف، إلا أن هناك العديد من المشاكل الأخرى، مثل ضعف التوازن والصداع وصعوبة التنفس.

وتقول ميجان ماركوفسكي، أخصائية العلاج الطبيعي فى مستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد: "يبحث الباحثون أيضًا فى ما إذا كانت الوضعية تؤثر على الحالة المزاجية، والنوم، والتعب، ومحاذاة الفك" .

وأوضحت ماركوفسكي لموقع "هارفارد هيلث"، أن هناك مشاكل أخرى مرتبطة بضعف الموقف قد تفاجئك.

سلس البول أو الإمساك

يمكن أن يصبح سلس البول مشكلة محرجة، عند تسرب القليل من البول إذا كنت تضحك أو تسعل، ويلاحظ ماركوفسكي، المتخصص فى مساعدة الناس على التغلب على مشاكل المثانة، والأمعاء، وقاع الحوض: "يزيد التراخي من ضغط البطن، مما يضغط على المثانة، ويقلل هذا الوضع أيضًا من قدرة عضلات قاع الحوض على مقاومة هذا الضغط".

الحموضة المعوية وبطء الهضم

يمكن أن تؤدي الوضعية المترهلة بعد تناول الطعام إلى حرقة المعدة الناتجة عن ارتداد الحمض "عندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء"، ويوضح الدكتور كايل ستالر، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي فى مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: "يؤدي التراخي إلى الضغط على البطن، مما قد يدفع حمض المعدة إلى الاتجاه الخاطئ، وتشير بعض الأدلة إلى أن العبور فى الأمعاء يتباطأ عندما ترخي.

وفى هذ الحالة، يجب أن ترى الطبيب على الفور، حيث قد يوصيك بمقابلة معالج فيزيائي والتدرب فى برنامج تمارين ويمتد لتحسين قوة عضلاتك الأساسية ومرونتها، ولتقليل مخاطر تسرب سلس البول، يوصي ماركوفسكي بتقوية عضلات قاع الحوض.

خطوات يمكنك اتخاذها لتصحيح وضعيتك:

اجلس بالطريقة الصحيحة: إذا كان عليك الجلوس لفترات طويلة من الوقت، اجلس على كرسي مع دعم جيد للظهر المنخفض وقم بإراحة قدميك على كرسي منخفض.

اضبط تذكيرًا للتأكد من تبديل وضعيات الجلوس والاستيقاظ والتجول قليلًا على مدار اليوم.

عندما تجلس أمام الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر، ادعم أسفل ظهرك بلفافة أسفل الظهر أو منشفة ملفوفة أو وسادة صغيرة.

تجنب الانحناء للأمام أو الجلوس على حافة الكرسي لأن ذلك قد يتسبب فى تقوس ظهرك السفلي، وسقوط رأسك للأمام، واستدارة كتفيك.

حافظ على استرخاء الكتفين والذراعين على الجانبين ولمس الجسم على الأقل حتى المرفقين، مثنيًا بزاوية 90 درجة.

تعلم بعض تمارين إطالة الرقبة والذراع والكتف والخصر من طبيبك وقم بعملها 3-4 مرات فى اليوم.