الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدبولي يلتقي مسئولي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

لقاء رئيس الوزراء مع مسئولي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
لقاء رئيس الوزراء مع مسئولي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، أن مصر تعتز بعلاقتها المتميزة مع "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي"، والممتدة منذ عام 1974، مشيدا بدور الصندوق في دعم المشروعات التنموية ذات الأولوية في مصر.

وعبر "مدبولي" عن ارتياحه بمستوى التعاون بين مصر والصندوق، مشيرا إلى أن إجمالي الاستثمارات التراكمية وصلت إلي 5.2 مليار دولار أمريكي، تشمل تمويل مشروعات في قطاعات الكهرباء، والطاقة، والزراعة، والمياه، والصرف الصحي، والنقل، وغيرها من بينها مشروعات خلال الفترة الجارية تقدر بأكثر من 2 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء مساء اليوم الأربعاء، مع بدر محمد السعد، رئيس مجلس إدارة "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي" وعبدالوهاب البدر، عضو مجلس إدارة الصندوق، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

مدبولي يهنئ بدر السعد على اختياره رئيسا لمجلس إدارة الصندوق

وهنأ رئيس الوزراء، بدر السعد، على اختياره رئيسا لمجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، معربا عن سعادته لهذا الاختيار، وتمنياته بالتوفيق في أداء مهامه.

خلق محاور تعاون جديدة في المستقبل 

وفي غضون ذلك، أكد الدكتور مصطفي مدبولي أهمية العمل علي خلق محاور تعاون جديدة في المستقبل بين مصر والصندوق، على نحو يعظم استفادة الاقتصاد المصري من الخدمات والتسهيلات التي يقدمها الصندوق.

دعم المؤسسات الإقليمية والدولية 

وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء: تتابعون جيدا حجم المشروعات الضخمة التي يجري تنفيذها على أرض مصر، بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وهي مشروعات تهتم بالبعدين الاجتماعي والاقتصادي لقطاع عريض من الشعب المصري، لذا فنحن لدينا تطلع لدعم المؤسسات الإقليمية والدولية لهذه المشروعات وعلى رأس هذه المؤسسات "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي".

وأضاف أن العلاقة الوثيقة بين مصر والصندوق، بحكم روابط الجوار والثقافة، هي بمثابة رصيد يشجعنا على استمرار التعاون والدعم المقدم من الصندوق لمصر، في مختلف المشروعات، وفي مقدمتها مشروع تطوير الريف المصري "حياة كريمة".

"حياة كريمة" له مردود واسع على قطاع عريض من المصريين

وتابع: مشروع "حياة كريمة" له مردود واسع على قطاع عريض من الشعب المصري، إذ من المخطط أن يخدم المشروع نحو 58 مليون مواطن، وهي شرائح كانت تواجه تحديات كبيرة.

استفادة القطاع الخاص المصري من القروض والتمويل المتاح من الصندوق

وأشار رئيس الوزراء إلي أهمية بحث استفادة القطاع الخاص المصري أيضا من القروض والتمويل المتاح من الصندوق، لاسيما من خلال المساهمة في رأس مال المشروعات والإقراض، وضمان القروض، وتوفير خطوط الائتمان، فضلا عن تقديم الدعم المؤسسي والخدمات الفنية أيضا.

مزيد من التعاون وتقديم جميع أوجه الدعم للاقتصاد المصري

وخلال الاجتماع، أعرب بدر السعد، رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عن سعادته الكبيرة لحفاوة استقباله في مصر، مؤكدا أن الصندوق أيضا يتطلع لمزيد من التعاون وتقديم جميع أوجه الدعم للاقتصاد المصري.

التحول للاقتصاد الأخضر

وأضاف السعد أنه جاء إلى مصر برسالتين مهمتين لمجتمع الأعمال والاستثمار، أولاهما هي أن الصندوق أيضا يتطلع للتعاون مع الحكومة المصرية في المشروعات العملاقة التي يجري تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص، والرسالة الثانية مفادها أن الصندوق في إطار مواكبته للتوجهات العالمية لحماية البيئة حاليا، فإن اولوياته خلال الفترة المقبلة ستكون للمشروعات التي تتوافر فيها متطلبات الاستدامة البيئية، وهو ما يعطي مصر مميزات نسبية، في ضوء تبني الحكومة استراتيجية التحول للاقتصاد الأخضر.

اتفاق تعاون لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 30 مليون دولار

وأضاف: قريبا سنوقع مع أحد البنوك المصرية اتفاق تعاون لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 30 مليون دولار، حيث وافق مجلس إدارة الصندوق على ذلك.

من جانبه، أثنى عبدالوهاب البدر، عضو مجلس إدارة الصندوق، على التعاون المثمر القائم بين مصر والصندوق على مدار العقود الماضية، مستشهدا بمشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، مؤكدا أنه مشروع يدعو للفخر.

وفي سياق أخر استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، المؤشرات الأولية لأداء الاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2021/2022.

واستهلت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عرضها بالإشارة إلى أن المؤشرات المبدئية توضح أن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو بلغ 9.8% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وهو أعلى معدل نمو ربع سنوي على امتداد العقدين الماضيين، مقارنة بمعدل نمو 0.7% خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021، ما يؤكد تحسن أداء الاقتصاد، والاتجاه نحو التعافي من جائحة "كورونا".

اقرأ أيضا: استراتيجية جديدة لدعم لقطاع الخاص.. ننشر نتائج اجتماع الحكومة الأسبوعي.. «تفاصيل»