الإثنين 6 ديسمبر 2021 01:57 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بعد حرب «فيس بوك».. قانوني يوضح لـ«الطريق» حقيقة تنمر تامر عبد المنعم على حمو بيكا

تامر عبد المنعم
تامر عبد المنعم

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي ساحة لمعركة نارية بين الفنان تامر عبد المنعم، ومطرب المهرجانات حمو بيكا، عقب قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع عدد من مطربي المهرجانات، ومنهم حمو بيكا من الغناء.

حمو بيكا يهاجم هاني شاكر 

وهاجم حمو بيكا، الفنانين هاني شاكر نقيب الموسيقيين، وتامر عبدالمنعم بعد ندوة أقيمت في قصر السينما، والتي تناولت الحديث عن مطربي المهرجانات، وقرارات النقابة خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضًا: حمو بيكا: ”عايزنا نشتغل برا مصر ونسيب بلدنا” (فيديو)

رسالة تامر عبد المنعم لحمو بيكا

وعلى حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، وجه الفنان تامر عبد المنعم رسالته لمطرب المهرجانات حمو بيكا، قائلاً: "السؤال للدكتور حمو بيكا ولا ما حموهوش..وكان إيه علاقة الحج نجيب ساويرس أما دافع عنكم؟.. ثم أنا ما هاجمتكش أساسا كل الموضوع إني استضفت النجم الكبير هاني شاكر في صالون ثقافي حول إشكالية حرية الإبداع والمنع،  وبالمناسبة قال حمو يذاكر كويس ويدخل الامتحان، وربنا معاه يعني ما منعكش".

واستكمل تامر عبد المنعم: "أما بالنسبة لوطنيتك اللي اقحمتها في الموضوع أحب أقولك أنا لم اشكك فيها، وبالمناسبة وجودك أنت وفرقتك في احتفالات أكتوبر مش دليل عليها عشان تستند عليه شكرا..نسيت أقولك شوف حد بيعرف يقرأ عشان يقرأ لك".

 

هجوم حمو بيكا على تامر عبد المنعم

رد مطرب المهرجانات على الفنان تامر عبد المنعم، قائلاً: "ردا على كلام المدعو تامر عبد المنعم.. الحمد لله أنا مش مستني حد زيك يقولي أقري أو مقراش..أنا معايا أخواتي هما عيني وضهري..أنا بقى اللي بقولك شوفلك حد ينضف قلبك من الغل والصفار والتنمر اللي فيه..يمكن ربنا يكرمك وتلاقي اللي ييدك دور تمثله ولا حاجة".

واستكمل: "حسبي الله ونعم الوكيل في كل شخص معه سلطة وبيتحكم في خلق الله إحنا معانا ربنا مش سلطة وقرارات وحقي هأخده".

حقيقة تنمر تامر عبد المنعم من حمو بيكا

وسط أجواء الخلاف المشتعلة بين مطرب المهرجانات حمو بيكا والفنان تامر عبد المنعم، تزايدت التساؤلات حول حقيقة تنمر تامر على حمو، إذ أوضح فهمي بهجت المحامي، إن التنمر، هو الاستهزاء من شخص أضعف وفرض القوة والسيطرة عليه، واستخدام القوة تحقيق هذا الاستهزاء، وهو غير متحقق في المشاجرة الكلامية بين الاثنين، لأن كلا منهما ليس أقوى من الأخر.

 

وأضاف "بهجت" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن كلام الفنان تامر عبد المنعم ليس تنمر موجه لمطرب المهرجانات حمو بيكا، قائلاً: "مفيش تنمر لأن تامر مش أقوى من حمو لا العكس، وكل منهما له حق الرد على الأخر".

رسالة من نوع السخرية 

وأوضح أن رسالة تامر عبد المنعم إلى حمو بيكا، هي فقط نوع من السخرية، وليست لها عقوبة في القانون طالما لم تحتوي على ألفاظ سب أو قذف.

عقوبة التنمر 

وبين أن عقوبة التنمر حبس 6 شهور أو غرامة 10 آلاف جنيه، مشيًرا إلى أن التنمر لابد من توافر شروط فيه، ويكون في الأغلب على الأطفال أو يكون شخص كبير، ولكنه يستخدم أحد أشكال العنف عليه أو القوة.

 

تامر عبد المنعم حمو بيكا خناقة تامر عبد المنعم وحمو بيكا تحقيقات الطريق حقيقة تنمر تامر عبد المنعم من حمو بيكا
بنوووك