الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قريبا طرح العملات البلاستيك في الأسواق عبر مطبعة البنك المركزي في العاصمة

العملات البلاستيك
العملات البلاستيك

قريبا يطرح البنك المركزي المصري، بقيادة طارق عامر، العملات البلاستيكية في مصر، بحسب ما ذكره أعضاء إدارة البنك، منهم طارق عامر وجمال نجم، في تصريحات لهم مؤخرا، حيث من المقرر أن تطرح الحكومة العملة البلاستيكية فئة 10 جنيهات و20 جنيها، للتداول في السوق الحر، والتي سيتم إصدارها من مطبعة العاصمة الإدارية الجديدة.

اقرأ أيضا: السلع التموينية تتعاقد على استيراد 69 ألف طن زيت

بحسب مصادر ومصنعين من اتحاد الصناعات، من غرفة الصناعات الكيماوية، تحدثوا لـ الطريق، عن مميزات البولميرات التي تتصنع منها العملات البلاستيكية الجديدة، التي تعد مادة كيماوية شهيرة، تستخدم في آلاف الصناعات، فإن العملات البلاستيكية، بأنها تقاوم أي عوامل مناخية مثل الأتربة والمياه وأشعة الشمس، ومن الصعب تزوير هذه العملات لأنها مؤمَّنة بشكل لا يستطيع أي شخص النجاح في عملية التزوير.

طرح العملات البلاستيك

يوضح المصادر أعضاء الغرفة لـ الطريق، أن البولميرات هي مادةة مصنوعة من مادة البوليمر ذات الملمس الناعم، وغير ضارة بالبيئة، بالإضافة إلى أن عمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية.

وعلى صعيد خبراء الاقتصاد، يرى الدكتور أحمد شوقى، عضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، في تصريحات صحفية له، أن استعداد البنك المركزى المصرى للدخول فى إصدار العملات البلاستيكية، المصنعة من البولميرات، خطوة مهمة لتحقيق الريادة فى منطقة الشرق الأوسط، شأنها شأن جميع المشروعات الكبرى التى نفذتها الدولة، التي حققت إنجازات واعدة لمصر في الكثير من القطاعات، وآخرها مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، وسيسهم إصدار العملات البلاستيكية فى تطبيق أفضل الممارسات المصرفية ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية فى المعاملات المصرفية.

وتحتوي العملات البلاستيكية التي سيصدرها ابلنك المركزي المصري قريبا، على أنواع من البلاستيك، على عكس العملات التقليدية الموجودة حاليًا من الورق ويدخل فيها القطن، وهو سريع الاتساخ، من بين المميزات أيضاً.

العملات البلاستيك في مصر

بحسب الخبراء فإن الجنيه البوليمر منخفض التكلفة، نظرًا لعمرها الافتراضي الأطول، مقارنة بالعملات الورقية التي تتلف بشكل أسرع نتيجة تداولها.

بخطوة البنك المركزي هذه، ستعد مصر الدولة الرابعة حول العالم التى تصنع العملات البلاستيكية.

العملات البلاستيك لن تكتفى بمجرد تداولها فى الأسواق، بحسب تعليقات خبراء البنك المركزي، مما رفع الحماسة والآمال باستقطاب دول إفريقية وأخرى عربية لتصنع عملاتها الوطنية فى مصر، من خلال مطبعة البنك المركزى الجديدة فى العاصمة الإدارية، بحسب ما أكده خبراء فى تصريحات خاصة لـ “الأهرام العربى”.