الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:55 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدبولي: دعم غير مسبوق من الرئيس السيسي للمرأة.. صور

اجتماع رئيس الوزراءبالدكتورة سيما بحوث
اجتماع رئيس الوزراءبالدكتورة سيما بحوث

كشف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، عن المبادرة الرئاسية الجديدة والمنتظر اطلاقها الشهر القادم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي والتى تتعلق بـ "تنمية الأسرة المصرية"، لتعزيز تمكينها في المجتمع، وزيادة مشاركتها في سوق العمل جاء ذلك خلال استقباله المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين الدكتورة سيما بحوث.

حضر اللقاء الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، وكرستين عرب، ممثل مكتب هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مصر.

 

مدبولي يهنئ سيما بحوث على منصبها الجديد

فى مستهل اللقاء، هنأ الدكتور مصطفي مدبولي الدكتورة سيما بحوث على منصبها الجديد، قائلًا: "نفخر بوجودك كقامة عربية على رأس هذه المؤسسة الأممية" معربا عن ثقته فيما ستقدمه من إضافات قيمة لهذه المؤسسة.

اهتمام غير مسبوق من جانب القيادة السياسية بالمرأة

وأشار رئيس الوزراء خلال اللقاء، ان هناك دعم غير مسبوق من جانب القيادة السياسية بالمرأة المصرية، وظهر ذلك فى التعديلات الدستورية لزيادة تمثيل المرأة في البرلمان والذي وصل إلي 25% من مقاعد مجلس النواب، فضلا عن بلوغ نسبة تمثيلها في الحكومة أيضاً 25%، وتعيينها في مناصب: المحافظ، ونواب الوزراء والمحافظين، ومساعديهم، هذا بالإضافة إلى قرار رئيس الجمهورية التاريخي بتعيين المرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة، فضلا عن زيادة نسب التحاق الفتيات بالتعليم الجامعي.

برامج ومبادرات اطلقتها الدولة لتمكين المرأة

كما اشار الدكتور مصطفي مدبولي الى البرامج والمبادرات التى اطلقتها الدولة المصرية لتمكين المرأة اقتصاديا، لاسيما للفئات الأكثر احتياجا كالمرأة المطلقة، والأرملة، والمرأة المعيلة، وتوفير سبل الدعم لمساعدتها على إقامة المشروعات، وسهولة حصولها على التمويل الائتماني، هذا بالإضافة إلى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، التي تتضمن برامج كثيرة تستهدف تمكين المرأة في الريف.

الحد من العنف ضد المرأة

وأضاف رئيس الوزراء أن الدولة اتخذت خطوات تشريعية وإجرائية للحد من العنف ضد المرأة، بما في ذلك تشديد العقوبات على جريمة التحرش، وقضايا العنف ضد المرأة، وزواج القاصرات، وغيرها.

اقرأ أيضًا: اليوم.. بدء فاعليات معرض «إيديكس 2021» للصناعات العسكرية

ملف المرأة في مصر مُشرف للغاية

من جانبها، تقدمت الدكتورة سيما بحوث، وكيلة الأمين العام المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، بالشكر لمصر علي ما حققته في مجال تمكين المرأة، قائلة إن ملف المرأة في مصر مُشرف للغاية، بفضل القيادة السياسية الداعمة له، متقدمةً في هذا الصدد بالشكر إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعمه المستمر للمرأة وجهوده في تمكينها علي كافة الأصعدة، لافتة إلي أن الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر في هذا الملف كٌللت أيضا بفوزها بعضوية المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ولجنة وضعية المرأة.

محاور الخطة الاستراتيجية لتمكين المرأة

كما نوهت إلى اعتماد المجلس التنفيذي مؤخرا للخطة الاستراتيجية لتمكين المرأة والتي تقوم على عدد من المحاور وهي: التمكين السياسي، والاقتصادي للمرأة، ومكافحة العنف ضد المرأة وحمايتها، ومساهمة المرأة في أعمال الإغاثة والأمن والسلام، ودور المرأة في أوقات الكوارث، مثمنةً في هذا الشأن الدور المتميز لمصر في هذه المجالات.