الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:01 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الصحة يكشف لـ«الطريق» الاشتراطات الصحية للمعتمرين

الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة
الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

 حُرم المصريون، من أداء مناسبك العمر، لمدة تصل إلى 3 سنوات، نظرًا لتفشي فيروس كورونا، ولكن بعد طول انتظار، فُتح باب العمرة للمصريين، في إطار ما أعلنه عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين بالمملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن الخبر من وزارة الحج السعودية، ما دفع الكثيرون للاستفسار عن الإجراءات التي سيمر بها المعتمرين عند السفر، وهل سيخضعون إلى الحجر الصحي، أم سيكتفون باللقاح؟.

وفي هذا الأمر قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن لكل دولة حق وضع الاشتراطات المناسبة لها، قبل استقبال المسافرين إليها، موضحًا أن هناك بعض الدول التي قد تشترط تطعيم أو PCR.

وأوضح عبد الغفار، في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن الاشتراطات الصحية للمسافر، تكون تحت سيطرة دولة السفر، بينما الاشتراطات الصحية للقادم، تكون في يد دولة القدوم، لافتًا أنه لا يحق لأحد السفر دون تلقي لقاح كورونا، مؤكدًا على ضرورة الإقبال على الحجر الصحي، للكشف عن الحالة الصحية للمسافر والنظر في شهادة التطعيم.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الدول لا تعترف بالسفر، لأصحاب الجرعة الواحدة فقط، ما عدا لقاح «جونسون»، نظرًا لتساوي الجرعة الأولى والثانية في هذا اللقاح .

 

وفي السياق نفسه أعلن عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين بالمملكة العربية السعودية، في مداخلة هاتفية له، مع برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، ااشتراطات التطعيم الحالية للمعتمرين.

وقد أوضح حنفي، الاشتراطات الحالية ،حيث حصول المعتمرين على جرعة واحدة من لقاح كورونا المعتمد في السعودية، مشيرًا إلى الأشخاص الحاصلين على اللقاح الصيني أواللقاح الروسي، فسوف يتم حجره لمدة 3 أيام داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: هل لقاحات كورونا تقلل خطر الإصابة بمتحور «أوميكرون»؟