الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 نصائح لخفض مستوى الكوليسترول في الدم

الكوليسترول في الدم
الكوليسترول في الدم

من الأمور الخاطئة التى يعتقدها الكثيرين أن الكوليسترول مرتبط بجميع الدهون، وهذا خطأ، حيث يحتاج جسمك إلى بعض الدهون من الطعام، والدهون ضرورية لبناء أغشية الخلايا، والجزء الخارجي الحيوي لكل خلية، والأغماد المحيطة بالأعصاب.

كما أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يجعل جسمك يشعر وكأنه قنبلة موقوتة، وفي حين أننا لا نستطيع أن نرى تلك المادة الشمعية تلتصق بالبطانة الداخلية لأوعيتنا الدموية، فإن الكوليسترول يواصل مسيرته بصمت كعامل خطر لكل من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وبحسب خبراء في مستشفى كليفلاند كلينك "الولايات المتحدة"، هناك عدة نصائح حول كيفية الاختيار الجيد للحفاظ على مستوي مناسب من الكوليسترول في الدم.

ليس كل الكوليسترول ضارًا، هذه الدهون ضرورية بكميات صغيرة للعديد من الوظائف الحيوية مثل:

بناء أغشية الخلايا.

صنع هرمونات مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون وهرمونات الغدة الكظرية

مساعدة التمثيل الغذائي لدينا على العمل بكفاءة

لمساعدة الجسم على إنتاج فيتامين د، إلخ..

والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار LDL الذي يساهم في تراكم الترسبات جنبًا إلى جنب مع الدهون الثلاثية، وهي نوع آخر من الدهون، يمكن أن تهدد اللويحات تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ أو الساقين أو الكلى، مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو حتى الموت.

والنوع الآخر من الكوليسترول هو البروتين الدهني عالي الكثافة، أو الكولسترول الجيد HDL الذي يعمل على عكس البروتين الدهني منخفض الكثافة ويثبط تراكم الترسبات.

لتقليل مخاطر التعرض لحالات الطوارئ المتعلقة بالقلب، إليك نصائح كيت باتون اختصاصي تغذية، ومايكل كروفورد، اختصاصي فسيولوجيا التمارين الرياضية.

قلل من استخدام الدهون الحيوانية

الألياف مفيدة لك

لا شيء يمكن مقارنته بوجبة نباتية جيدة

كن هادئًا على الكربوهيدرات

التخلص من الوزن الزائد، وتحسين الصحة

النشاط هو المفتاح

استخدم التطبيقات، إذا كنت ترغب في ذلك