الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:49 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان الليبي يعقد جلسة عامة في مدينة طبرق شرق البلاد

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

يعقد البرلمان الليبي اليوم جلسة عامة في مدينة طبرق شرق البلاد، لمناقشة التطورات الأخيرة في العملية الانتخابية، قد تكون حاسمة في تحديد مصير الانتخابات المقرر تنظيمها في 24 ديسمبر، إما بتأكيد إجرائها أو تأجيلها.

وعبر أكثر من ثلث البرلمان (72 نائبا) في بيان عن عدم رضاهم عن العملية الانتخابية الجارية، منتقدين طريقة إدارة المفوضية للعملية الانتخابية، خاصة مرحلة الطعون، وتجاوزها للقوانين الانتخابية التي أقرها مجلس النواب، ومحاولات التأثير على عمل القضاء إلى جانب السكوت على التدخلات الخارجية في سير العملية الانتخابية وشبهات التزوير.

اقرأ أيضا : العراق: تفجير استهدف وسط محافظة البصرة

ومن المتوقع أن يحضر رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح لهذه الجلسة ويخضع لمساءلة النواب، حول عدم تقيد المفوضية بالقانون الانتخابي، بعد قبولها أوراق عدد من المرشحين، الذين لا يستوفون الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات، على غرار عبد الحميد الدبيبة، الذي لا تسمح له المادة 12 من قانون انتخاب الرئيس بالترشح، لعدم تخليه عن منصبه قبل 3 أشهر على موعد الانتخابات.

يذكر أن النواب كانوا حذروا السايح من إعلان قائمة المرشحين النهائية إلى حين انتهاء جلسة المساءلة، ليتسنى للبرلمان "تقييم الوضع وسبل إنقاذ العملية الانتخابية بموعدها في بيئة أمنية وسياسية مناسبة وفق التشريعات الصادرة.

اقرأ أيضا : الصين توجه تحذيرا للولايات المتحدة بشأن مقاطعتها الأولمبياد الشتوي