الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:52 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبي تعتزم طرح شركة «إمباور» لخدمات التبريد بالبورصة.. تفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

تعتزم دبي، إدراج شركة إمباور لخدمات تبريد المناطق، بالبورصة، يأتي ذلك ضمن خطة تطوير أسواق المال المحلية.

يأتي هذا الطرح ضمن خطة دبي لتنشيط سوق الأسهم المحلية عبر طرح الشركات الحكومية وتشجيع الشركات على إدراج أسهمها في البورصة.

اقرأ أيضا: تراجع أسعار مواد البناء اليوم السبت لهذا السبب

وارتفع صافي أرباح مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، بنسبة 3.4% في 2020، محققة صافي أرباح بقيمة 901 مليون درهم، وإجمالي إيرادات بلغت 2.26مليار درهم.

كما وقعت شركة "إمباور"، اتفاقية استحواذ على وحدات تبريد المناطق التابعة لـ"نخيل"، في شهر أغسطس 2021، حيث بلغت قيمة الصفقة 860 مليون درهم.

والجدير بالذكر، أنه كانت دبي قد قامت بدمج دائرتي السياحة والاقتصاد في 2021، لتشجيع الشركات الخاصة والعائلية على إدراج الأسهم في بورصة دبي.

ويذكر، أن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الوزراء وزير المالية في الحكومة الاتحادية، ونائب حاكم إمارة دبي، كان قد أصدر قرارا في نوفمبر الماضي، باستبدال 5 من 7 أعضاء في مجلس إدارة بورصة دبي.

جاء ذلك بعد يوم واحد من إزاحته الستار عن مخططات لـ إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في البورصة.

ويعد هذا الأمر، بمثابة عملية بيع للأسهم هي الأكبر في الإمارة، وهي واحدة من 10 عمليات إدراج يتم التخطيط لها في غضون الأشهر القادمة.

كما أعلن الشيخ مكتوم، في بداية نوفمبر عن طرح “ديوا” للاكتتاب العام، وهي الصفقة المحتمل أن تكون الأكبر حتى الآن في بورصة دبي، بتقييم يصل إلى 25 مليار دولار، بحسب بلومبرج.

كما أعلن نائب حاكم دبي، الأسبوع الماضي عن إدراج مجموعة “تيكوم” في البورصة، لمضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى 3 تريليونات درهم خلال المرحلة القادمة.

تمتلك “تيكوم” محفظة متنوعة تضم 10 مجمعات أعمال كبرى، منها: مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي الصناعية، وتستضيف مقرات لأكثر من 5600 شركة في قطاعات مختلفة.