الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: طالبان نفذت أكثر من 70 عملية إعدام بحق مسئولين أمنيين

اتهمت الأمم المتحدة حركة طالبان بقتل أكثر من 70 شخصًا في أفغانستان، نتيجة عمليات إعدام خارج نطاق القضاء، نفذت بحق مسؤولين أمنيين سابقين.

الأمم المتحدة قالت إنه منذ استيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان أغسطس الماضي، تم إعدام أكثر من 70 شخصًا دون أي قرار قضائي. وجاء في البيان أن "مصادر موثوقة" حصلت على معلومات عن عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء.

قالت ندى الناشف، نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في جنيف، إنها تلقت معلومات من مصادر موثوقة تفيد بإعدام أكثر من 100 شخص بين أغسطس ونوفمبر، وهم أعضاء سابقون في قوات الأمن الوطني الأفغانية الحكومة السابقة. وذكرت الناشف أنه وفقا للمعلومات، نفذت طالبان ما لا يقل عن 72 حالة إعدام خارج نطاق القضاء.

وقال الناشف في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: "في كثير من الحالات، كانت الجثث معروضة على الملأ. وهذا زاد من مخاوف الناس أكثر".

يذكر أن ما لا يقل عن 8 ناشطين أفغان وصحفيين 2 وأكثر من 50 من مقاتلي داعش قتلوا على يد طالبان. كما ورد أن طالبان أخذت العديد من الأطفال من عائلاتهم جندتهم للقتال في الجيش.

في أوائل ديسمبر، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنه م توثيق عشرات الإعدامات. وقالت المنظمة إن من بين الضحايا أعضاء سابقون في قوات الأمن الوطني الأفغانية وعسكريون آخرون وعاملين في الشرطة والمخابرات. لكن وزارة الداخلية في حكومة طالبان نفت هذه المزاعم، وقال متحدث باسم الوزارة أن التقارير والادعاءات لم تستند إلى أدلة.

اقرأ المزيد: السعودية: موقف إيران من المحادثات النووية غير مبشر