الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:38 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدولار يقفز فوق 15.50 ليرة تركية بعد خفض المركزي التركي الفائدة مجددًا

خفض البنك المركزي التركي معدل الفائدة اليوم الخميس إلى 14 في المائة، وأثر القرار على سعر صرف العملات الأجنبية، حيث تجاوز الدولار الأمريكي في تركيا 15.50 ليرة تركية.

بينما يبلغ معدل التضخم السنوي 21.31 في المائة في تركيا، وتستمر الليرة في فقدان قيمتها، خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة من 15 إلى 14 في المائة.

لجنة السياسة النقدية خفضت سعر إعادة الشراء 100 نقطة أساس لمدة أسبوع واحد. المركزي التركي خفض بذلك أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس في الأشهر الأربعة الماضية.

الدولار تجاوز اليوم الخميس 15 ليرة تركية محققا رقمًا قياسيًا غير مسبوق، قبل قرار المركزي التركي، ليصل لاحقا إلى 15.55، كما سجل اليورو 17.67 ليرة تركية.

 

يشار إلى أن البنك المركزي تدخل منذ مطلع هذا الشهر أربع مرات بشكل مباشر لسيطرة على سعر الصرف ووقف انهيار الليرة، عن طريق بيع جزء من رصيد الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

وجاء في بيان البنك المركزي التركي أن "الارتفاع الملحوظ في التضخم النقدي في نوفمبر يرجع إلى تطورات أسعار الصرف، والزيادات في أسعار السلع الغذائية والزراعية العالمية، وعوامل جانب العرض مثل اضطرابات عمليات العرض، وتطورات الطلب".

وتابع البيان: "ستتم مراقبة الآثار التراكمية للقرارات المتخذة عن كثب في الربع الأول من عام 2022 وسيتم تنفيذ عملية مراجعة شاملة لإطار السياسة من أجل إعادة تشكيل استقرار الأسعار على أساس مستدام في هذه الفترة".

نتيجة لتخفيضات سعر الفائدة في الأشهر الأربعة الماضية بسبب إصرار الرئيس رجب طيب أردوغان على سعر فائدة منخفضة، تفقد الليرة قيمتها بوتيرة متسارعة.

اقرأ المزيد: الصحة العالمية تحذر من متحور أوميكرون: ينتشر بسرعة عالية