الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 02:28 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الصحة العالمية تحذر من متحور أوميكرون: ينتشر بسرعة عالية

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن متحور أوميكرون Omicron ينتشر بمعدل غير مسبوق، ودعت دول العالم إلى اتخاذ إجراءات احترازية، وعدم التهاون.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن متحور أوميكرون، الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا خلال نوفمبر الماضي، يستمر في الانتشار وهو مدعاة للقلق.

أضاف جيبريسوس أن أوميكرون ظهر حتى الآن في 77 دولة، و"ربما" انتشر في المزيد من البلدان. وحذر رئيس منظمة الصحة العالمية من أن "أوميكرون ينتشر بسرعة لم نشهدها في أي نوع من قبل".

يمثل أوميكرون حاليًا حوالي ثلاثة بالمائة من حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وتشهد البلدان الأخرى زيادة في الحالات. تشير البيانات الأولية إلى أن المتحور الجديد قد يكون مقاومًا للقاحات وأكثر عدوى من متغير دلتا، ويشير الخبراء إلى أن الجرعة الثالثة تزيد من الحماية ضد أوميكرون.

حذرت منظمة الصحة العالمية من التفاؤل بشأن معدل الوفيات المنخفض نسبيًا على الرغم من الزيادة القياسية في حالات الإصابة في إفريقيا، وحثت جميع البلدان على التحرك بسرعة لكبح العدوى وحماية أنظمتها الصحية. وحذر خبير منظمة الصحة العالمية، بروس إيلوارد، من "عدم استخلاص استنتاجات مفادها أن هذا مرض خفيف".

أشار مسؤولو منظمة الصحة العالمية إلى أنه نظرًا لانخفاض معدلات التطعيم في القارة الأفريقية، حيث تم اكتشاف أوميكرون لأول مرة، كانت هناك فرصة لظهور متحورات جديدة.

دول تعلن تدابير جديدة لمواجهة أوميكرون

 

ونظرًا للانتشار السريع لمتحور أوميكرون، يتم اتخاذ تدابير مختلفة في الدول الأوروبية حيث زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسبوع الماضي.

أعلنت هولندا أنها ستغلق المدارس الابتدائية مبكرا ومددت قرارها بالإغلاق ليلا بسبب أوميكرون. في المملكة المتحدة، وافق البرلمان على قيود جديدة سيتم تطبيقها بسبب أوميكرون.

اقرأ المزيد: جائزة مالية لفقدان الوزن في الإمارات