الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:15 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

شاهد.. تفاصيل أزمة مراجعة أعمال ”نجيب محفوظ”

الأديب نجيب محفوظ
الأديب نجيب محفوظ

كشف الكاتب الصحفي محمد شعير، عن تشكيل لجنة من قِبل مكتبة "ديوان" عقب حصولها على حقوق نشر أعمال الأديب العالمي، نجيب محفوظ، الحاصل على جائزة نوبل.

وأوضح "شعير"، في لقاء مع الإعلامية "عزة مصطفى"، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن اللجنة التي تم تشكيلها ستقوم بفحص وتنقية الأعمال التي تحتوي على اختلافات كثيرة نتيجة تدخل الرقابة منذ سنوات مضت، لحذف أجزاء وإضافة أخرى من روايات الأديب العالمي.

وأوضح أن الجمهور لديه تخوف من المساس أو العبث بأعمال نجيب محفوظ، وذلك شيء يدعو للسعادة ويدل على ارتفاع الوعي الشعبي بقيمة صاحب نوبل.

وأضاف أنه قبل المصالحة العربية سنة 88 كانت كتب نجيب محفوظ ممنوعة من العرض في الدول العربية، وبعدها اشترطت بعض الدول حذف جمل معينة من الأعمال نظير عرضها، وهو ما تسبب في التشويه والعبث بالمحتوى.

اقرأ أيضًا:عاجل | «المالية» تعلن قيمة غرامات التخلف عن سداد الضرائب العقارية

وأشار إلى أن نجيب محفوظ كان مستاء من ذلك التصرف ولكنه لم يكن يستطيع إلغاء العقود الموقعة، مؤكدًا أن عمل اللجنة لن يحدث في سرية بل بشكل علني ومهمتها فحص الأعمال الأدبية ومطابقتها بالأصل وتصويب الأخطاء، ويمكن لأي شخص الإطلاع على الأعمال الأصلية التي كتبها نجيب بخط يده والتأكد من عدم التعدي عليها.

ونوه الكاتب الصحفي إلى أن عقد "دار الشروق" لنشر أعمال صاحب نوبل من المقرر أن ينتهي في أبريل المقبل حيث أن ورثة نجيب محفوظ وقعوا عقدًا مع "دار ديوان" لنشر الأعمال.

اقرأ أيضا: وزير التعليم يصدر قرارات جديدة بشأن المحذوفات