الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:24 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة تساعد طفلك على النمو بشكل أفضل وزيادة الطول

أطعمة تساعد الطفل على النمو بشكل أفضل وزيادة الطول
أطعمة تساعد الطفل على النمو بشكل أفضل وزيادة الطول

خلال سنوات النمو، يمكن أن يكون الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة مثل البروتينات والكالسيوم والدهون الصحية والحديد وفيتامين د والمغنيسيوم والفوسفور هو المفتاح لنمو العظام وقوتها على مر السنين مما يساهم في زيادة الطول.

ويعتمد زيادة الطول على كل من الجينات وأسلوب الحياة حيث يحمل الأول 70-80 في المائة من الأهمية والأخير له أهمية محدودة، بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز".

ومع ذلك، فإنه ما يزال يحمل أهمية كبيرة على المدى الطويل، ويمكن أن تؤثر عوامل مثل التغذية وعادات نمط الحياة والاختيارات والتدريبات على الطول في سن النمو وتؤثر على كيفية الاحتفاظ بها في مرحلة لاحقة من الحياة عن طريق منع فقدان كثافة العظام.

وعلى صعيد التغذية، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد طفلك على النمو بشكل أفضل وقدرة على زيادة الطول والحفاظ عليه على المدى الطويل:

اللوز

حفنة من اللوز كل صباح يمكن أن تساعد الذاكرة والرؤية وحتى النمو لدى الأطفال.

كما تعد المعادن والفيتامينات والدهون الصحية واللوز من العناصر الغذائية اللذيذة التي يمكن تناولها كما هي أو نقعها أو مع الحليب ودقيق الشوفان.

ووفقًا للعديد من الدراسات، يرتبط اللوز بتحسين صحة العظام، كما أن فيتامين E، الذي يعتبر عنصرًا أساسيًا في التغذية، يساعد الأطفال على النمو منذ صغرهم.

اقرأ أيضًا: بخلاف الألبان.. هذه الأطعمة يمكنها الحفاظ على صحة العظام وتقويتها

البيض

مصدر غني بالدهون والبروتينات، والبيض من أكثر الأطعمة الصحية واللذيذة والملائمة، حيث تعطي بيضة واحدة كبيرة ما يصل إلى ستة جرامات من البروتينات "الأحماض الأمينية" التي تعزز تكوين العظام وتقويها بمرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر فيتامين د أيضًا، وهو عنصر غذائي يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح.

الحليب ومنتجات الألبان

إلى جانب البروتينات، تحتاج العظام إلى الكالسيوم لتنمو وتحافظ على بنيتها على مر السنين، وأحد أغنى مصادر الكالسيوم هو الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي والجبن والزبدة المصفاة.

ويمنح الحليب أيضًا جسمك الدهون الصحية والفوسفور والمغنيسيوم وهي معادن يمكن أن تساعد طفلك على النمو لفترة أطول.

كما يمكن أن يعطي كوب واحد من الحليب ما يصل إلى ثمانية جرامات من البروتين، ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز ، فتجنب منتجات الألبان تمامًا.

الخضار الورقية الخضراء

بقدر ما يحتمل أن يكره طفلك حصة من الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب على طبقهم، يمكن أن تكون هذه الخضروات هي مفتاحهم ليصبحوا أطول بمرور الوقت.

وحتى الأطعمة مثل البروكلي تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم "وهو عنصر غذائي كبير" يعزز نمو العظام وقوتها بمرور الوقت.

فول الصويا

يعتبر فول الصويا مصدرًا آخر غني بالبروتينات التي يمكن إعطاؤها للأطفال، سواء في شكل حليب الصويا أو في شكل التوفو، يمكن أن يكون هذا بديلاً لمنتجات الألبان التي تعتبر صحية تمامًا لمساعدة طفلك على أن يصبح أطول مع مرور الوقت.