الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:24 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة تساعدك على النوم الجيد وتعزز صحتك

اللوز
اللوز

بعض الحالات الصحية الشائعة التي يمكن أن تكون عاملا مساهما في عدم القدرة على النوم قد تشمل الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم وما إلى ذلك.

ومن الحقائق المعروفة أن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الأداء الصحي للجسم، لذا، يمكنك خلال السطور التالية التعرف على بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين نوعية النوم.

أغذية لنوم أفضل

إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل:

العسل

يتم استهلاك هذا التحلية الشعبية على نطاق واسع كبديل للسكر، حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما ارتبط استهلاك هذا الرحيق الحلو قبل النوم بتحسين نوعية النوم، وكل ما عليك فعله هو تناول ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ أو الحليب.

الحليب

كم مرة سمعت أشخاصًا يوصون بالحليب الدافئ قبل النوم لنوم هانئ ليلاً، وإذا كنت تتساءل عما إذا كان هذا الاقتراح الحكيم سيكون مفيدًا لك، فكن مطمئنًا لأنه سيفيد!، حيث أظهرت العديد من الدراسات تأثير الحليب في تحسين نوعية النوم، علاوة على ذلك، يمكن أن يخفف الحليب الدافئ قبل النوم من التوتر والقلق.

المكسرات

إذا كنت تريد أن تنام بشكل أفضل؟ احصل على حفنة من المكسرات المفضلة لديك، وتناولها جيدًا، ومن المعروف أن المكسرات من الأطعمة الممتازة المتنوعة واللذيذة.

وبصرف النظر عن كونها مصدرًا للدهون الصحية وأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن بعض المكسرات غنية أيضًا بالميلاتونين ويمكن أن تساعد في تحسين مزاجك ونوعية نومك بشكل كبير.

وقد تشمل بعض أصناف المكسرات التي يمكنك إضافتها إلى قائمة مضغ ما قبل النوم اللوز والجوز والفستق وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب أن تشرب الماء في الصباح قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة؟

الأسماك الدهنية

إذا كنت تحت المأكولات البحرية فإن تناول مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية على العشاء يمكن أن يفيد نومك.

حيث تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والأنشوجة وغيرها مصدرًا غنيًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تشتهر هذه المغذيات بخصائصها التي تعزز الحالة المزاجية ويمكن أن تساعد في تحسين نوعية النوم.

الشاي

إذا لم يكن من الممكن أن يبدأ يومك بدون فنجان شاي على البخار، فيمكنك أن تنهي يومك بكوب من الشاي أيضًا، وتتوفر أنواع مختلفة من الشاي، وبعض الأنواع الشائعة "شاي اللافندر، والشاي الأخضر، وشاي البابونج، وشاي دارجيلنج"، وأكثر من ذلك.

وتشتهر أنواع معينة بآثارها العلاجية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وهذه الخصائص تجعل الشاي أيضًا مشروبًا للنوم.

وبعض الأنواع الشائعة من شاي الأعشاب التي يمكن أن تساعد في تحسين جودة نومك تشمل شاي البابونج وشاي اللافندر وشاي زهرة الآلام، وما إلى ذلك. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأنواع مثل شاي الماتشا قد تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ويجب تجنبها قبل النوم.