الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:23 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير القوى العاملة يزف بُشرى سارة للعمالة المصرية بشأن ليبيا - فيديو

محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

كشف محمد سعفان وزير القوى العاملة، اليوم الاثنين، إطلاق منظومة الربط الإلكتروني بين مصر ليبيا بشأن تنظيم دخول العمالة إلى سوق العمل الليبي بطريقة شرعية وإجراءات قانونية.

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، على فضائية "صدى البلد"، أكد "سعفان"، أن الوزارة غير مسؤولة عن أي عامل يدخل ليبيا خارج هذه المنظومة الإلكترونية.

وأوضح أعداد العمالة المتوقعة في البداية ستكون بحدود المليون عامل لكل التخصصات، مشيرًا إلى أن ليبيا تشهد مرحلة إعادة الإعمار حاليًا.

وأضاف وزير القوى العاملة، أن أعمال البناء والتشييد تأتي في مقدمة المهن المطلوبة في السوق الليبية، وبعدها القطاع الطبي، ثم تأتي باقي القطاعات.

ولفت أن الموقع الرسمى للوزارة، سيعلن عن المهن المطلوبة بالفترة المقبلة، و كافة الشروط الواجب توافرها فى العامل قبل سفره، منوها إن السوق الليبي سيحتاج للعمالة صاحبة ذات الخبرة والعمالة حديثة التخرج.

وأشار "سعفان" إلى أن العمالة ذات الخبرة ستخضع للاختبارات، فيما سيتم منح حديث التخرج عدة دورات تدريبية لتأهيله للخبرات المطلوية للسفر فى الخارج، وستعمل الوزارة على تدريب الشباب غير المؤهلين المتقدمين للحصول على عمل في ليبيا.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف موعد انتهاء حالة الطقس السيئ فى البلاد

وتابع: "الوزارة طالبت من وزارة الخارجية أن يتم فتح المكاتب العمالية فى طرابلس لمتابعة العمالة المصرية مع بداية سفرها".

كما أوضح أن هناك 58 فرصة عمل سيتم الإعلان عنها عبرالموقع الالكتروني، كبداية لمنظومة الربط بين البلدين، مشيرًا إلى أن المرتبات يجب أن يكون لها جداول استرشادية، يتم الاتفاق عليها بين الجانبين، وتعلن عبر الموقع الالكتروني للوزارة، حتى يكون معلوما للجميع.

اقرأ أيضًا: عاجل | محافظ الإسكندرية يتحدث عن قرار تعطيل الدراسة - فيديو