الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غير فعالة في مواجهة «أوميكرون».. خبراء يحذرون من هذا النوع من الكمامات

الأقنعة القماشية
الأقنعة القماشية

حذر خبراء طبيون في الولايات المتحدة الأمريكية، من أن الكمامة القماشية غير مجدية في مكافحة انتشار متغير "أوميكرون" الجديد من فيروس كورونا، وأنه بدلًا من ذلك يفضل ارتداء الأقعنة الطبية المصنوعة من ثلاث طبقات.

وفي حديث لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، قالت البروفيسورة في جامعة جورج واشنطن الدكتورة ليانا وين، "إن عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو لا ينبغي أن يلغي حفلة رأس السنة الجديدة في تايمز سكوير، مشيرًة إلى أن المشاركة في الحدث تتطلب دليلًا على التطعيم وتقام في الهواء الطلق".

وأضافت: "يجب أن نحافظ على الأحداث آمنة وكذلك الأحداث التي تكون ممتعة للناس أيضًا، لافتًة: "لا يمكننا إلغاء كل شيء، خاصة إذا كنا سنعيش مع كوفيد في المستقبل المنظور".

وتابعت: "أود أن أقول إنه إذا اخترت الذهاب، فتأكد من تطعيمك وتعزيزك، وتأكد من أنك ترتدي قناعًا، على الرغم من أنه في الهواء الطلق، وإذا كان هناك الكثير من الأشخاص حولك، فارتدي القناع الجراحي ثلاثي الطبقات.. لا ترتدي قناع من القماش".

اقرأ أيضًا: دراسة: أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تقلل من تصلب الشرايين

وأشارت الدكتورة ليانا وين إلى أن الأقنعة القماشية لا يمكنها الوقاية من التقاط العدوي الخاصة بمتحور أوميكرون، وما هي إلا مجرد زينة للوجه، "لذا من الأفضل ارتداء قناعًا عالي الجودة.. قناعًا جراحيًا من ثلاث طبقات على الأقل".

كما حثت الأستاذ بجامعة جورج واشنطن الأشخاص الذين يخططون لزيارة الأقارب المسنين أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بعد الحدث على "الانتظار ثلاثة أيام، وإجراء الاختبارات، ثم رؤية هؤلاء الأشخاص المعرضين للخطر".

وكانت قد أظهرت الدراسات المعملية أن الأقنعة الجراحية، مثل N95، تمنع حوالي 95 في المائة من الجزيئات بحجم الهباء الجوي.