الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:32 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أسطورة عيد الميلاد».. من هو «سانتا كلوز» وسبب الاحتفال به؟

الكريسماس
الكريسماس

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد "الكريسماس" يوم 25 من ديسمبر، هذا الحدث الذي يحاط دائمًا بمجموعة من الرموز المبهجة، ويأتي على رأسها شخصية "بابا نويل" أو "سانتا كلوز"، وكذلك شجرة الكريسماس، ولكن الكثير لا يعلم قصة "بابا نويل" الحقيقية، الذي يرتبط في أذهان الجميع بأنه الشخص الذي يأتي في ليالي "الكريسماس" ليقدم الهدايا للأطفال، ويرصد "الطريق" إليكم القصة الحقيقية.

أصل حكاية شخصية "بابا نويل"

 

إن قصة "سانتا كلوز"، قصة واقعية ولكنها مأخوذة من قصة القديس "نيكولاس" وهو أسقف "ميرا"، هذا الشخص عاش في القرنين الـ 3 و4 الميلادي، وكان القديس "نيكولاس" يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادف وأن توفي في ديسمبر.

وبالنسبة للصورة المعروفة لـ"سانتا كلوز"، فقد ولدت على يد الشاعر الأمريكي "كليمنت كلارك مور"، الذي كتب قصيدة "الليلة السابقة لعيد الميلاد" (The Night Before Christmas) عام 1823، وجميع الناس يحبونه في جميع أنحاء العالم ويأتي ذكره مع رأس السنة الميلادية.

اقرأ أيضًا: مناسبتان مختلفتان.. ما الفرق بين «الكريسماس» و «رأس السنة»؟

ماذا تفعل دمية "بابا نويل"

"بابا نويل" هو شخصية ترتبط باحتفالات عيد الميلاد، وهو عبارة عن دمية على شكل رجل عجوز، وسمين جدًا، يتحلى بابتسامة مشرقة دائمًا، مع قصمات وجهه التي تتسم بالطيبة والعطاء، يرتدي بدلة حمراء، وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض، يتميز دائمًا بصوت جرسه الرنان وضحكته المميزة وكيس الهدايا المليء بكل ما هو جميل ومميز، ليحمل الفرحة والسعادة للأطفال في عيد الميلاد بمختلف أنحاء العالم.

يشتهر البابا نويل في قصص الأطفال والروايات، بأنه رجل طيب يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة "كلوز"، وبعض أصدقائه الأقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد، لتوزيعها على الأولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو دخوله من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة عبر مزلاجته السحرية.

سر شجرة عيد الميلاد

تعتبر شجرة عيد الميلاد إحدى أكثر تقاليد عيد الميلاد انتشارًا، حيث يقوم الناس عادة بوضع شجرة صنوبر خضراء داخل البيت وتزيينها، ويعتبر الألمان أول من استخدمها في أعياد الميلاد قبل المسيحية بزمن طويل، حيث كانوا يعتبرون الشجرة الخضراء التي لا تذبل أوراقها رمزًا للحياة الدائمة والبقاء، بينما عرفتها أمريكا عام 1776م.

اقرأ أيضًا: إلى ماذا تشير رموز شجرة الكريسماس؟