الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد 2021| «المناديل المُبللة وكمال الأجسام».. فتاوى أشعلت غضب الرأى العام في مصر

فتاوى أثارت الراى العام فى مصر
فتاوى أثارت الراى العام فى مصر

شهد عام 2021 الكثير من الفتاوى التى شغلت وأثارت الرأى العام فى مصر، بعضها مر مرور الكرام على مسامع المتابعين، وبعضها أحدث حالة من الإثارة والجدل والبلبلة، وقبل نهاية هذا العام المليء بالأحداث والفتاوى الشاذة والغريبة، "الطريق" تستعرض معكم أبرز الفتاوى التي أثارت الرأى العام فى مصر خلال هذا العام.

الفتوى الأولى "تكفير الزوجة الكشرية"

ويرى البعض: أنها معصية لا تصل أبدًا إلى درجة "التكفير"

أثارت فتوى الدكتور مبروك عطية جدلاً واسعًا بعد تكفيره للزوجة الكشرية حيث قال: "إن التعاون مطلوب بين الزوجين لتحقيق حياة جيدة ففي عهد الصحابة كانت الزوجة تستقبل زوجها بالفرحة لحظة عودته فالرجل ينفق على أهل بيته ويطعمهم جيدا حتى لا يرى "بوز المرأة في وجهه (عبوسها)"، مشيرًا إلى أنه ذكر في أحد أبحاثه أن تكشيرة المرأة في وجه زوجها كفر" مما أثير الجدل بسبب فتواه" بين علماء الدين الذين اختلفوا حول الفتوى فمنهم من إعتبرها معصية أو أمرًا غير مستحب لا يصل أبدًا إلى درجة "التكفير".

 

الفتوى الثانية " السب وشهادة الزور لاتبطل الصيام"

شهادة الزور تُبطل الصيام لأنها قد تتسب في تدمير حياة الآخرين

أفتى الدكتور مبروك عطية، بأنه إذا نطق الصائم بالسب أو حتى شهادة الزور فلا يبطل صيامه ما دام لم يقترب من الأكل، وأثارت هذه الفتوى جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي ما بين مؤيد ومعارض، حيث اعتبر البعض أن صيام المسلم جائز شرعا طالما امتنع عن الطعام والجماع، إلا أن الرأى الآخر اعتبر أن شهادة الزور تُبطل الصيام لأنها قد تتسب في تدمير حياة الآخرين وهذا الأمر مخالف لشرع الله ولسنة رسوله.

الفتوى الثالثة "تبقى واطية لو صرفتى على جوزك"

مساعدة المراة لزوجها وابنائها شرف لها

وصف الدكتور مبروك عطية ما تعيشه المرأة فى الوقت الحالى مع زوجها بـ"الواقع الكافر" لتغير طبيعة البشر بحسب قوله، فالزوج هو من يصرف على بيته وزوجته وأطفاله، لكن ما يحدث عكس ذلك، ووصف أن موافقة الزوجة على ذلك يعد "خنوعا، وقلة دين، وقلة كرامة لأنها ارتضت بذلك، قائلا: "تبقى واطية لوصرفتى على جوزك وعيالك" هذا الفتوى لاقت أيضًا جدلًا واسعًا بين طائفة كبيرة من السيدات والذين رأو أن مساعدة المراة لزوجها وابنائها شرف لها وليس كما ادعى الشيخ.


الفتوى الرابعة "التدخين مش حرام"

الإفتاء: ما قاله الدكتورعطية بشأن التدخين رأي يخصه

أفتى الدكتور مبروك عطية بعدم حرمانية التدخين، وقال إن الشخص الوحيد الذى حرم السجائر هو مفتى الديار الأسبق نصر فريد واصل، متسائلا: «لما هى حرام زى ما قال مفتى الديار، ليه لم تمنع المتاجرة فيها؟".

من جانبها أعلنت مصادر في دار الافتاء المصرية، إن هناك فتوى واضحة متضمنة الأسباب تؤكد أن التدخين "حرام"، وما قاله الدكتور عطية "رأي يخصه".

اقرأ أيضًا:حصاد 2021 | «فرنسا أبرزها».. زيارات تاريخية للرئيس السيسي خلال العام


الفتوى الخامسة "تدخين الحشيش والأفيون لا ينقضان الوضوء"

الإفتاء: الحشيش حرام شرعا

واحده ايضًا من الفتاوى التي أثارت جدلًا كبير فى الشارع المصري وهى فتوى للدكتور علي جمعة والتي أفتى فيها بأن تدخين الحشيش والأفيون طاهرين ولا ينقضان الوضوء، وأن تدخينهما أو شرب الخمر بعد أذان المغرب لا يبطل الصيام، موضحًا أن أركان الصيام هي النية والامتناع عن شهوة البطن والفرج، فعلى الرغم من أنهم من المحرمات لكن لا يبطل بهما الصيام، الأمر الذي وصفه البعض بأنه «غير مقبول»، بينما اعتبره آخرون «أمر جائز»، لأنّه إذا توافرت النيّة والامتناع عن شهوة البطن والفرج في الصيام، فصوم المسلم في هذه الحالة جائز.

من جانبها أصدرت دار الإفتاء فتوى أكدت فيها أنّ تعاطي مخدر الحشيش حرام شرعا في الدين الإسلامي، وأنّ العلماء في العصر الحالي أكدوا أنّ استخدام التبغ يوثر على صحة المسلم، لما فيه من من إسراف وتبذير نهى الله عنهما، والله تعالي يقول: «ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما»، ويقول أيضا: «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة إن الله كان بكم رحيما».

اقرأ أيضًا: حصاد 2021 | جهود الحكومة في مواجهة شائعات الـ «سوشيال ميديا»


الفتوى السادسة مناديل مبللة للوضوء

"كريمة": فتوى الهلالي شاذة ولا يؤخذ بها مطلقاً

أثارت تصريحات أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعد الدين الهلالي، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث دعا إلى ضرورة ترشيد إستخدام المياه في مصر والمحافظة عليها، وخاصة في أثناء الوضوء باستخدام مناديل مبللة.

من جانبه قال الدكتور أحمد كريمة بأن فتوى الهلالي شاذة ولا يؤخذ بها مطلقاً، مؤكداً أن استخدام أقمشة أو مناديل ورقية مبللة بالماء؛ يُعد مسحاً ولا يجزئ مطلقاً للتطهر.

وأضاف "كريمة"  أن ما قاله الهلالي مرفوض شرعاً ولا يعمل به، لأنه يؤدي إلى بطلان الطهارة وبالتالي بطلان العبادة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يَقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول".

 

اقرأ أيضًا: حصاد 2021 | «أبرزها منهج رابعة ابتدائي».. حقيبة طارق شوقي تتعدد بالأزمات


الفتوى السابعة " تحريم ملابس الرياضيين"

"كريمة": من يفتي من غير المتخصصين يفتري على الله كذبًا

انتشرت هذه الفتوى في مصر بعد ساعات من تتويج البطل المصري بيج رامي ببطولة "مستر أولمبيا" في نسخة 2021.

وقال الداعية المصري عبدالله رشدي: "لا يجوز للرجل المشاركة في بطولات كمال الأجسام التي يشترط للمشاركة فيها إبداء شيء من العورة التي أمر الشرع بسترها" مضيفًا "مارس من الرياضة ما شئت دون أن تخرق ضوابط الشرع".

وعلق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على تحريم أحد الشيوخ ملابس كمال الأجسام "البيج رامي"، لأنها تظهر جزءا من العورة على حد تعبيره، قائلاً: "لا يجب أن يفتي غير المتخصص في الشريعة الإسلامية، وهذا حق قرآني ونبوي، ومن يفتي من غير المتخصصين يفتري على الله كذبًا".

 

الفتوى الثامنة "تشغيل القرآن فى الأماكن الغير مأهولة كارثة سوداء"

"الإفتاء": تشغيل تلاوة آيات القرآن في المنزل دون تركيزجائز شرعا ولا إثم عليه

أثار الشيخ مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الاسلامية بجامعة الازهر، الجدل مرة أخرى، بعد أن تداول فيديو عبر مواقع الانترنت قال فيه أنه لا يجوز تشغيل القرآن الكريم في المنازل الغير مأهولة واصفا هذا الفعل بـ”كارثة سودة”.

 وأوضح عميد كلية الدراسات الإسلامية، أن من يقول بجواز تشغيل القرآن في المنزل دون الاستماع إليه لا يفهم.

من جانبها حسمت دار الافتاء الجدل حول هذا الامر، حيث قالت أن تشغيل تلاوة آيات القرآن في المنزل أو العمل دون تركيز، جائز شرعا ولا إثم عليه، لكن يفضل الإنصات والتدبر.

اقرأ أيضًا: عاجل| شاورما وفراخ.. «الجيزة» تضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة

الفتوى التاسعة: استخراج جثامين المصريين القدماء حرام

زاهي حواس: فتوى الدكتور كريمة فرقعة إعلامية وشو

حرم الدكتور أحمد كريمة استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، استخراج جثامين المصريين القدماء "المومياوات" باعتباره "نبش للقبور" وهو أحد الأمور المنهي عنها في الدين الإسلامي هذه الفتوى أثارت غضب علماء الأثار في مصر، إلى الحد الذي وصفه الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري ووزير الآثار الأسبق بـ"الفرقعة الإعلامية"، إلى جانب حالة من اللغط على مواقع التواصل الاجتماعي.

الفتوى العاشرة: الصداقة بين الرجل والمرأة خارج إطار الزواج لا شيء فيها

"الإفتاء": لا يوجد في الإسلام ما يسمى بالصداقة بين رجل وامرأة أجنبية

أثارت تصريحات لمستشار مفتي مصر وأمين الفتوى بدار الإفتاء مجدي عاشور جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال إن الصداقة بين الرجل والمرأة خارج إطار الزواج "لا شيء فيها" وتحددها شروط "شرعية".

ورأى مغردون أن الفتوى "نوع من التساهل بعيد عن رأي الدين، وأن الإسلام كان واضحًا بشأن هذا الأمر."

وأكدت دار الإفتاء المصرية، في أحدث فتوى لها أنه لا يوجد في الإسلام ما يسمى بالصداقة بين رجل وامرأة أجنبية عنه، بل الموجود هو التعامل بين الجنسين في إطار الضوابط العامة.

اقرأ أيضًا: المتحدث باسم الرئاسة.. السيسي يتفقد المشروعات بتوشكى « صور»

الفتوى 11 غشاء البكارة ليس دليلا على شرف الفتاة

أمنة نصير: الشيخ مهتم دائماً بإثارة الجدل

أثار تصريحات الشيخ خالد الجندي، الجدل حول فتوى غشاء البكارة بأنه ليس دليلاً على شرف الفتاة" قائلًا: "والله الكلام ده موجود في الفقه، تلاقي واحد يقولك الفتوى دي دعوة للفاحشة والزنا يا كذابين اقروا عشان تفهموا، ناس فاكرة إن غشاء البكارة بتاع بنته هو اللي يضمن لهم أن بناتهم بكر، يادي الفضيحة والمصيبة والوكسة، ميعرفش إن بنته تكون شريفة بأخلاقها ودينها وتربيتها".

من جانبها ردت الدكتورة آمنة نصير، قائلة: "ليست المرة الأولى لفتاواه المُثيرة للجدل، فالشيخ مهتم دائماً بإثارة الجدل، أما بالنسبة لغشاء البكارة فلم نخترعه، وهو بينة على شرف المرأة، وجزء أصيل من جسد المرأة وتشكيل جسد الفتاة العذراء، وأعظم دليل على شرفها، وهو ما لا يجب الطعن فيه".


الفتوى 12 - المسلم يؤجر على الاحتفال بميلاد المسيح

 لسنا ضد الاحتفال بيوم ميلاد السيد المسيح ولكن أي يوم

وأحدة أيضا من الفتاوى التى تصدرت المشهد فى الشارع المصري قبل أيام قليلة من نهاية عام 2021 م والتى أفتى بها الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، بمشروعية الاحتفال بميلاد المسيح حسب ما يعتقده المسيحيون، مؤكدا أن المسلم يؤجر على ذلك قائلًا "الاحتفال بميلاد السيد المسيح، يجوز لأنه رسول ونبي، من قبل الله، ومن يحتفل به تقربًا من الله يؤجر عليه".

وأستنكر عدد من ناشطي منصات التواصل الاجتماعي هذه الفتوى فقال أحدهم: هذا على افتراض أن مولده -عليه الصلاة والسلام – في ديسمبر، وهو فصل الشتاء، والقرآن الكريم يقول: (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا)، مما يعني أن ولادة المسيح عليه الصلاة والسلام كانت في فصل الصيف، وليست في الشتاء يا فضيلة المستشار؟! "،مستنكرا: "يعني لو قلت التهنئة.. يمكن نبلعها، بس احتفال؟!".

بينما علق أخر: " حسبي الله ونعم الوكيل …نحن لسنا ضد الاحتفال بيوم ميلاد السيد المسيح ولكن أي يوم!!


الفتوى 13 تحريم التبرع لنادي الزمالك

الإفتاء: مراعاة حاجة الفقراء والمساكين أولى

وأحده أيضًا من أبرز الفتاوى التي أثارت جدلًا كبير فى الأوساط الرياضية بين مؤيد ومعارض وهي فتوى الشيخ احمد كريمة، بتحريم التبرع للأندية الرياضية.

وأضاف الدكتور كريمة، من الغريب تفضيل لاعبي كرة القدم على الأطفال في مستشفى أبو الريش".

من جانبه علق المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك، على الفتوى التي أصدرها الدكتور أحمد كريمة قائلًا:"أتفق مع الشيخ أحمد كريمة في أمر وأختلف معه في أمر آخر لافتًا إلى أنه يتفق مع الشيخ في أن التبرع ليس من الزكاة وليس من الشريعة، و أختلف معه في عدم جواز التبرع للزمالك حيث أننى شخصيا في حالة إخراج زكاتي وزكاة أسرتى لو تبقى معي مالا يكون من حقي التبرع به للزمالك وهذا أمر جائز ولا يوجد مانع شرعي من حدوثه."

وأكد مركز الأزهر للفتوى، بأن الأمر جائز شرعا، ولا شيء فيه.

وأوضح مركز الأزهر للفتوى، أنه في الوقت الذي يجوز فيه التبرع للزمالك للتجديد لأحد اللاعبين، إلا أن الأولى مراعاة حاجة الفقراء والمساكين.

الفتوى 14 تدعو له وتستره ولا تفضحه 

رأى البعض: وياترى الزوج لو اكتشف خيانة زوجته هيسترعليها بردو! 

أثارت هذه الفتوى جدلًا واسعا عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعد إجابة الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى على سؤال ورد اليه بشأن الزوج الخائن.

وقال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى، إنه على الزوجة أن تدعو له بالهداية وتستره ولا تفضحه، وتجعل ما سمعت أو ما رأت بينها وبين ربها.

وأضاف: “على الزوجة الصالحة ألا تخرج سر زوجها وما يقع فيه من تقصير وهفوات، وتذكره بالله عز وجل ونعمه، وتنبهه أنه لا ينبغي عليه أن يستخدم ما رزقه به الله فيما يغضب الله”.

وتداول نشطاء نص الفتوى بتعليقات، بعضها ساخرة وبعضها الآخر متسائلة عن حكم الزوجة الخائنة هل هو نفس الحكم!

فقالت أحدهم، وياترى الزوج الصالح لو اكتشف خيانة زوجته هيسترعليها برضه وميفضحهاش ولا نفتي على مزاجنا؟ 

وقالت أخرى، هو ليه الست دايمًا بتتعامل على انها روبوت مش إنسانة وليها مشاعر واحاسيس ودايما مطلوب منها انها تتنازل فى حجات كتير النبي مقلش كده خالص.