الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد 2021… «أبرزها منهج رابعة ابتدائي».. حقيبة طارق شوقي تتعدد بالأزمات

طارق شوقي
طارق شوقي

مر عام 2021 بحلوه ومره، أيام قلائل تفصلنا عن نهاية عام دراسي مليئ بالأحداث المثيرة والتي يرجع سببها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتي تعددت بين تعديل في المناهج الدراسية وأزمات الامتحانات الثانوية وطلبات الإحاطة بالبرلمان.. وغيرهم.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز ما حدث في وزارة "شوقي" خلال 2021 على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: حصاد 2021 | «فرنسا أبرزها».. زيارات تاريخية للرئيس السيسي خلال العام

بدأ عام 2021 بأغرب حدث شهده الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، وهو عقد امتحانات منتصف العام بعد عودة الطلاب من الإجازة وذلك بسبب أزمة كورونا، وحينها أثار أمر الامتحانات الكثير من الحديث عن إمكانية ضمها لامتحانات نهاية العام أو إلغائها، ولكن أكدت الوزارة عقد الامتحانات بعد 20 فبراير 2021، وهذا ما حدث بالفعل، لتكون المرة الأولى التي يأخذ فيها الطلاب الاجازة قبل إجراء الامتحانات.

خطأ في السيستم

وفي شهر فبراير، تم مد إجازة منتصف العام أسبوع آخر وعقد الامتحانات بعد العودة للدراسة من 27 فبراير وحتى 11 مارس، وأعلنت الوزارة آنذاك عدم وجود امتحانات للفصل الدراسي الثاني، وتم الاكتفاء بعقد امتحانات شهرية للطلاب، وإجراء أبحاث لمراحل النقل، أما تقييم طلاب الإعدادية في الترم الأول، تم عبر عقد امتحان مجمع لهم متعدد التخصصات فيما درسه الطلاب في الترم الأول، في يوم واحد لمدة 3 ساعات.

وفي نفس الشهر حدث خطأ في السيستم أثناء امتحانات الصف الأول الثانوي في مادتي اللغة العربية والأحياء، وقد برره الوزير آنذاك بأنه خطأ حدث مع 10% فقط من الطلاب، وتم تلاشيه في اليوم التالي بعد التواصل مع وزارة الاتصالات.

إلغاء نظام التشعيب

وفي مارس، حسمت الوزارة الجدل بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية بحيث لا تتم إضافة درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام، بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

وفي الشهر ذاته، قرر "شوقي" إلغاء نظام التشعيب بامتحانات الثانوية العامة، بحيث أن طلاب الثانوية العامة في العام بعد المقبل لن يطبق عليهم نظام التشعيب لعلمي علوم وعلمي رياضة، مؤكدا أنه سيكون مسموح لطلاب الثانوية العامة بالتشعيب لعلمي وأدبي فقط من العام الدراسي،2021/2022.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تحذر من طقس الغد: شبورة كثيفة على بعض المناطق


وفي شهر أبريل، أعلنت وزارة التربية والتعليم ضوابط التقييم لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2021-2020، بحيث تمثل متوسط الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات شهر أبريل وشهر مايو نتيجة الفصل الدراسي الثاني، وتحسب بنسبة 100% من الدرجة العظمى للمادة وذلك حضور الطالب لامتحان الفصل الدراسي الأول وأداء الامتحان التكميلي (في حالة كان مقرر له امتحان تكميلي).
 

وعقدت الامتحانات مجمعة بواقع 15سؤالا للمادة بنوعية اختيار من متعددـ في زمن قدره ساعة على أن تكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة (وليس بابل شيت)، ويزود كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة بديلاً عن اصطحاب الكتاب المدرسي.

ورد وزير التربية والتعليم على تساؤلات أولياء الأمور حول حذف أجزاء من المناهج، وهو ما نفاه  آنذاك، ليعلن بعدها تعديلات وتغيير بمناهج الصف الرابع الابتدائي، وإضافة مواد لم تُدرس من قبل، الامر الذي أثار جدلا واسعا في الشارع المصري.

عودة نظام التحسين بالثانوية العامة

وفي شهر مايو، تحدث الدكتور طارق شوقي، عن سبب تأخير الإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة، وأكد أن ذلك يرجع لاستعدادات الوزارة للامتحانات والإجراءات التنفيذية لها، كما رد الوزير على حقيقة الجدول المتداول عن امتحانات الثانوية العامة ونفى صحته بعدما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، ونفى أيضًا إلغاء القصة والتعبير بالنسبة لامتحانات الثانوية العامة.

عودة نظام التحسين

وفي نفس الشهر أعلن "شوقي"، عن عودة نظام التحسين، لطلاب الثانوية العامة، بحيث يتم السماح للطالب بدخول الامتحانات مرتين مرة في يوليو ومرة أخرى في أغسطس، ويتم أخذ النتيجة الأعلى منهما؛ ليلتحق الطالب بالجامعة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في مايو أيضًا عن تدريس اللغة الصينية، كلغة اختيارية للصف الأول الإعدادي العام المقبل بـ 10 مدارس رسمية، وقد تم إجراء الوزارة امتحان تجريبي لـ 440 ألف طالب، من طلاب الثانوية العامة، وتم تحديث 100 ألف تابلت.

امتحانات الثانوية العامة

وفي شهر يونيو أعلن طارق شوقي موعد امتحانات الثانوية العامة بحيث تبدأ 10 يوليو وكشف عن عقوبة الغش والتي تمثلت في الحبس والغرامة، كما كشف الوزير عن موقف الدفعة الحالية والتالية من إلغاء التشعيب حيث أوضح أنه لن يطبق عليهم هذا القرار وتطبيقه سيكون من العام بعد المقبل 2022/2023، على أن تكتفي الدفعات التالية بالاختيار بين علمي وأدبي فقط دون تحديد التشعيب "رياضة / علوم".


و أعلن الوزير عن عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة لهذا العام بالطريقتين إلكترونيًا باستخدام التابلت وورقيًا بإتاحة ورقة أسئلة مطبوعة داخل اللجان المدرسية وهي الـ "بابل شيت"، مشددًا على أن الإجابة يجب أن تتم على الـ "بابل شيت" ثم رصد الإجابات على التابلت؛ لضمان وجود نسخة إضافية من الإجابات حال حدوث أي مشكلات تقنية مفاجئة أو انقطاع الكهرباء.

وفي شهر يوليو، اعتمدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة الدبلومات، وبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين سيؤدون امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية 2021 212391 بنسبة 27.37 %، وأشارت الوزارة، إلى أن إجمالي الطلاب الباقين للإعادة بلغ 32565 بنسبة 4.20 %.

اقرأ أيضا: المتحدث باسم الرئاسة.. السيسي يتفقد المشروعات بتوشكى « صور»

وشهد نفس الشهر، حديث الطلاب وأولياء الأمور عن امتحان اللغة العربية للثانوية العامة وأثير الجدل وقتها مع تردد شائعات عن وجود سؤال عن جمع كلمة حليب، ورد طارق شوقي قائلًا:

"اللي روج لكلمة حليب في السوشيال ميديا مدفوع له فلوس عشان يعمل كده وممكن يكون فيه تمويل خارجي كمان، وقال لأولياء الأمور، "ماتخافوش ولادكم هينجحوا، والمنصات والأدوات الرقمية هي أدوات الدراسة في المستقبل".


فيديو يثير الجدل

وفي شهر يوليو،  أثارت معلمة الجدل بنشرها مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر استراحة للمعلمين غير لائقة وشكوى المعلمة منها، وحينها رد طارق شوقي قائلًا، "قدمت المعلمة نجمة الفيديو اعتذارا عن أعمال مراقبة امتحانات الثانوية العامة، ورفض لعدم وجود سبب موضوعي فقررت الانتقام من وزارتها بأن تصعد إلى دور يخزن الأثاث المتهالك به، وساعدتها زميلة معلمة في تصوير الفيديو؛ للإيحاء بأن الوزارة لا تهتم بالاستراحات"، وتم إجراء تحقيق مع المتهمين في نشر الفيديو الكاذب حسبما وصفه وزير التربية والتعليم.

وفي شهر أغسطس، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتائج الثانوية العامة والتي ضمت 47 طالبًا من الطلاب الأوائل، وأصدرت الوزارة ضوابط امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.

اقرأ أيضًا: الهيئة الهندسية: الانتهاء من 3 مشاريع جديدة في توشكى يونيو المقبل بتكلفة...

فتح باب التظلمات لطلاب الثانوية العامة

وفي نفس الشهر أعلنت الوزارة عن فتح باب التظلمات لطلاب الثانوية العامة وأعلنت عن بدء الدراسة في 9 أكتوبر بالمدارس الحكومية، كما شهد شهر أغسطس مجموعة من الأخبار الكاذبة حول تأجيل بداية العام الدراسي بسبب الموجة الرابعة لكورونا، وتحذير من الدكتور طارق شوقي حول الصفحات الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تروج أخبار غير صحيحة.

منهج الصف الرابع

أما شهر سبتمبر، فقد شهد انطلاق امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، بالإضافة إلى القضية التي أثارت جدل آنذاك وهي التطوع بالمدارس مقابل 20 جنيهًا للحصة، وقال وزير التربية والتعليم، "الوزارة تحاول التعامل مع مشكلة عجز المعلمين، في إطار قرار الدولة بعدم التعيين، بطرق مبتكرة لا تكلف ميزانية الدولة بما يزيد عن حاجتها.

مشكلة عجز المعلمين

وأوضح وزير التعليم أن وزارة المالية وافقت على الاستعانة بغير العاملين في المدارس من حملة المؤهلات العليا في المجالات التربوية فقط، وعليه قررت فتح باب التطوع للعمل مقابل 20 جنيهًا للحصة، وأثار هذا القرار جدلًا واسعًا في سبتمبر الماضي.



وأثار منهج الصف الرابع الابتدائي جدلًا كبيرًا بين أولياء الأمور والطلاب وأعضاء مجلس الشعب أيضًا، وتردد الكثير عن صعوبته وعدم استيعاب الطلاب في هذه المرحلة لمثل هذا المنهج.

وفي شهر أكتوبر، أثار قرار وزارة التربية والتعليم بمنع الطلاب من الحصول على الكتب الدراسية، في حال عدم سداد المصروفات غضبًا واسعًا، حيث قدم عدد من أعضاء مجلس النواب طلبات إحاطة ضد الوزير بسبب المصروفات الدراسية، واعتمدت الوزارة بعد ذلك على تسليم الكتب للطلاب ممن دفعوا نصف المصروفات، كما شهد أكتوبر أيضًا حديث الوزير عن الامتحان التقييمي لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وامتحانات ديسمبر الشهرية، والتي تم عقدها قبل امتحانات منتصف العام.

فساد الوجبة المدرسية

الأزمة الكبرى التي شهدها شهر نوفمبر تمثلت في تعرض عدد من طلاب مدرسة شركة السكر الابتدائية بنجع حمادي بمحافظة قنا، وعدد من طلاب مدارس "الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير" بمحافظة أسيوط، لحالة إعياء عقب تناولهم الوجبة المدرسية، وتم نقلهم إلى المستشفيات لأخذ العلاج اللازم.

وأثارت هذه القضية جدلًا خلال الشهر الماضي، وجاءت تصريحات الوزير بأن هذه الواقعة ما هي إلا شائعة وأن سبب تسرب شائعات تسمم طلاب المدارس هم الجماعات التي كانت عايشة وسطنا "جماعة الإخوان" على حد تعبيره في تصريحات إعلامية، وأكد شوقي عدم وجود حالة تسمم واحدة أو طالب يتلقى علاجا والتغذية المدرسية تسير بانتظام.

طارق شوقي والبرلمان

وفي شهر ديسمبر الجاري، أُثيرت الكثير من القضايا ضد طارق شوقي، ففي البداية أثار غضب العديد من أعضاء مجلس النواب عقب اعتذاره عن حضور جلسته أمام البرلمان لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن العديد من الملفات التعليمية، وجاء اعتذار الوزير بسبب سفره إلى دبي لحضور مؤتمر علمي.

اقرأ أيضا: عاجل| شاورما وفراخ.. «الجيزة» تضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة

أما القضية الأخرى التي فتحت النيران على طارق شوقي فتمثلت في تعيين أحد المعلمين مقابل 50 ألف جنيه راتب شهري، وتولى المعلم منصب المدير التنفيذي لمدرسة منارة المستقبل الدولية للغات وهي إحدى مدارس 30 يونيو المتحفظ عليها، وأثار هذا القرار الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضد طارق شوقي، في حين رد الوزير بأن البعض هدفهم إثارة الفتنة، حيث أن ما تم نشره عن هذه المدرسة من قبل أحد المحامين يعد مخالفا للقانون بسبب حظر النشر فيما يتعلق بأي مدارس للإخوان والمعروف حاليا باسم 30 يونيو.

مدرسة حسن البنا في الشرقية

وأثير جدلًا آخرا بسبب تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة توضح اسم مدرسة في مركز ديرب نجم التابع لمحافظة الشرقية على حسن البنا مؤسس جماعة "الإخوان" المحظورة.

ومن جانبه، أوضح "شوقي" أن الأمر به تشابه أسماء، والمتبرع لبناء الأرض التي أقيمت عليها المدرسة اسمه يشبه اسم مؤسس الجماعة، وهو مواطن يُدعى حسن ﻣﺤﻤﻮﺩ علي البنا، وطلب وضع اسمه على المدرسة التي تبرع بها للوزارة من 20 عامًا.

أبرز تصريحات الدكتور طارق شوقي خلال عام 2021

راتب خريج التعليم الفنى في يونيو المقبل سيبدأ من 5 آلاف جنيه.

نظام الامتحانات للثانوية العامة 2020/2021 يعتمد على النظام الإليكتروني ويقضى على ظاهرة "شاومينج" بتسريب الامتحانات.

"الدروس الخصوصية لن تفيد مع نظام الامتحانات الجديدة بلاش تكلفوا نفسكوا لأنه مش هينفع".

سيتم إتاحة دخول الامتحان 3 مرات للمادة الواحدة لطالب الثانوية العامة.

نحتاج 130 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافة في الفصول.

نستهدف توزيع تابلت ومحمول على التلاميذ من رابعة ابتدائي حتى 3 إعدادي.

مصر نجحت في محو أمية 3 ملايين شخص خلال 5 سنوات.

23 ألف طالب كانوا بينجحوا أتوماتيكيًّا دون استحقاق.

اقرأ أيضا: حصاد 2021 | «فرنسا أبرزها».. زيارات تاريخية للرئيس السيسي خلال العام

هدف الوزارة تغيير نظام الثانوية العامة القائم وهدمه بالكامل لأنه يخرج أجيالا غير متعلمة وغير مؤهلة لدخول الجامعة.

سيكون هناك تدريب متكامل بشكل جديد لكافة المعلمين المنوط بهم تدريس المناهج الجديدة لطلاب الصف الرابع الابتدائي.

إلقاء اللوم على الدولة في موضوع الغش "أسهل الطرق".

دفعة الثانوية العامة الحالية دفعة تاريخية لأن طريقة التقييم تغيرت.

الامتحانات يجب أن تكون لتقييم التحصيل فقط وليست معركة حربية.

الطالب ممكن يحل 50 سؤالا من 60 ويحصل على أعلى الدرجات.

انسوا ثقافة الحصول على نسبة 100% في امتحانات الثانوية العامة.

اللي جاب 60% شاطر جدًا.. والهندسة هتاخد من حاجة وسبعين.

امتحانات العام الجاري للثانوية العامة أجريت بشكل يُضاهي الامتحانات الدولية.

لا تضايقوا أبناءكم بسبب مجاميعهم.. 65% درجة كويسة جدًا.

طلاب 4 ابتدائي في العام الدراسي الجديد سيستفيدون من تطوير التعليم.

موجهًا رسالته لأولياء الأمور: تعيين المدرسين مرهون بسدادكم المصروفات.

أزمة التكدس في المدارس سببها انضمام 800 ألف طفل سنويًا للمنظومة التعليمية.

تعيين 30 ألف معلم يكلف الدولة مليار جنيه.

شكل امتحانات الثانوية العامة 2022 يتحدد بعد إجازة نصف العام.