الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:01 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منسقو الاحتجاجات الرافضة لنتائج انتخابات العراق يعلنون موعد انسحابهم

أعلن منسقو الاحتجاجات الرافضة لنتائج الانتخابات في العراق موعد فض التظاهرات بعد أن باتت نتائج الانتخابات في العراق نهائية، عقب رفض المحكمة الاتحادية العليا الطعن المقدم عليها ومزاعم التزوير.

وترفض التنظيمات المسلحة، التي تمتلك كتل سياسية في البرلمان نتائج الانتخابات التي أجريت بقانون الانتخابات الجديد، والتي أسفرت عن تقليص عدد مقاعد الاحزاب القديمة في البرلمان.

لجنة تنظيم المظاهرات والاعتصامات وصفت قرار المحكمةِ الاتحاديةِ بأنه "تمرير لمهزلةِ النتائج" الانتخابية، وحذرت القضاء العراقي من ما أسمته "شرعنة التزوير".

ورغم عدم الاستجابة لمطلب إعادة الانتخابات بعد أسابيع من الاحتجاجات، أشارت اللجنة في بيان إلى أنه من ضمن المكاسب التي تحققت إعادة "7 مقاعد نيابية لمرشحينْ سُرقت أصواتهم".

وشهد شهر نوفمبر الماضي مواجهات دامية على تخوم المنطقة الخضراء بسبب مواجهات وقعت بين الأمن والمتظاهرين الذين كانوا يصرون على اقتحام المنطقة التي تضم سفارات أجنبية ووزارات سيادية.

وتطالب اللجنة بإلغاء قانون الانتخابات الحالي وتغيير مفوضية الانتخابات، وإلغاء العد والفرز الالكتروني واعتماد العد والفرز اليدوي في الانتخابات القادمة.

وقال البيان "الاعداء يراهنون فيه على إقصاء مشروع الحشد والمقاومة من المشهد السياسي والشعبي للاجهاز على دعامة الوطن الاقوى المتمثلة بالمذهب الشيعي".

وتعهدت اللجنة "بالانسحاب قريباً بعد أن نكمل عهدنا مع قادة النصر الشهداء في ذكراهم السنوية القريبة يوم السبت القادم الموافق ١/ ١/ ٢٠٢١". في إشارة إلى ذكرى اغتيال قائد الحرس الثوري الجنرال الإيراني قاسم سليماني، برفقة زعيم الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس. ودعت اللجنة إلى "ترقب بياننا في الجمعة القادمة".

اقرا المزيد: تشكيل حكومة جديدة في الكويت تضم معارضين