الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:35 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشياء يجب القيام بها لصحة القلب خلال فصل الشتاء

صحة القلب
صحة القلب

يمكن أن تحدث النوبات القلبية لأي شخص في أي وقت ومن المهم التعرف على العلامات التحذيرية للوقاية من الوفاة، لكن الشيء الوحيد الذي أراد الناس معرفته هو ما إذا كانت النوبات القلبية يحكمها الطقس أم لا، وإذا كانت الإجابة بنعم ، فهل تكون أكثر شيوعًا خلال موسم معين؟.

يقول الدكتور بالبير سينج، رئيس قسم علوم القلب بمستشفى ماكس في نيودلهي بالهند، إنه بينما يُعتبر الشتاء غالبًا الموسم المفضل لدى الكثيرين، فإنه غالبًا ما تحدث معظم النوبات القلبية، وليس فقط أمراض الجهاز التنفسي وتدفق الفيروسات، بل أمراض القلب، أيضًا، يمكن أن تسبب القلق أثناء الشتاء.

في حين أن النوبات القلبية والأمراض المفاجئة تتطلب رعاية حادة، فإن الشتاء هو أيضًا الوقت المناسب ليكون أكثر حذرًا من أي وقت مضى.

وقد يسبب موسم الشتاء مشكلة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب حيث تشير العديد من الدراسات إلى زيادة في أحداث القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب خلال فصل الشتاء، كما يوضح الدكتور سينج.

لماذا يجعل الشتاء قلبك ضعيفا؟

وفقًا للطبيب، فإن أحد الأسباب الرئيسية هو فسيولوجيا الجسم وكيف يؤثر انخفاض درجة الحرارة على القلب، "تتعطل الحالة البيولوجية للجسم عن طريق تنشيط الجهاز العصبي الودي الذي يؤدي بدوره إلى تضييق الأوعية الدموية الموجودة في أجسامنا.

ويُعرف هذا باسم "تضيق الأوعية"، وخلال هذه العملية، تزداد مستويات ضغط الدم لأنها تضغط على القلب لضخ الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

وتابع: "في الأشهر الباردة، يمكن أن يكون هناك اختلاف كبير في درجات الحرارة، ويمكن أن تشكل الحرارة الناتجة للحفاظ على دفء أنظمتك البيولوجية خطرًا في الظروف القاسية وتسبب "انخفاض حرارة الجسم"، الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية للقلب.

ما الذي يجب على مرضى القلب مراعاته؟

بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من مشاكل تتعلق بالقلب، فإن الخطر وشيك، ويجب أن يعمل القلب أكثر للحفاظ على التوازن في درجات الحرارة، ونظرًا لارتفاع متطلبات الأكسجين، يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية في الحالات الشديدة.

ويشرح الدكتور سينج: "المرضى الذين تم تشخيصهم بضعف وظائف القلب يشكلون خطرًا أكثر خطورة لتراكم السوائل في الرئتين، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل حيث قد يجد الشخص صعوبة في التنفس بشكل طبيعي أيضًا.

ونظرًا لأن أمراض الجهاز التنفسي شائعة جدًا خلال هذه الفترة، فإنها يمكن أن تزيد من الضغط عن طريق زيادة معدل ضربات القلب العام لمزيد من الأكسجين.

اقرأ أيضًا: الانضباط الذاتي عند الأطفال.. التربية العامل الرئيسي

أشياء يجب القيام بها لصحة القلب خلال فصل الشتاء:

الحفاظ على دفء جسمك من خلال ارتداء سترات لمساعدة الجسم على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل أكثر فعالية.

من الضروري الامتناع عن الإفراط في تناول الكحوليات أو التدخين.

في الشتاء، يتوق الناس إلى الأطعمة الغنية بالكوليسترول التي يمكن أن تعرقل صحة القلب، لذا يجب اتباع نظام غذائي متوازن.

مارس التمارين البدنية مثل الجري وركوب الدراجات وما إلى ذلك يوميًا لتحسين نشاط القلب والأوعية الدموية، وسيضمن لك اتخاذ خطوات لإدارة التوتر بشكل صحي وتقليل عبء العمل واستكمال دورات نومك اليومية نفس الشيء.

إذا كنت تعاني من أمراض أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك، فمن الضروري مراقبة جميع العوامل التي يمكن أن تعيق وظائف الجسم وتؤدي إلى تفاقم مشاكل القلب.

اجعل زيارة طبيب القلب لإجراء فحوصات طبية روتينية، حيث يمكن أن يساعدك التشخيص المبكر في البقاء مطلعًا على المشكلات الأساسية.