الطريق
السبت 18 مايو 2024 05:13 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتحار بسنت.. رسائل هامة من النيابة العامة

بسنت
بسنت

تتابع النيابة العامة عن كثب تهافت الكافَّة سواء بالمواقع الإخبارية أو مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة على تناول ملابسات واقعة انتحار بسنت في كفر الزيات دون إلمام بحقيقة تفصيلاتها، أو دراية بما قد يؤثر به هذا التناول على حُسن سير التحقيقات، أو على شعور ذوي المتوفاة.

أهابت النيابة العامة في المقام الأول بالمواطنين إلى الوثوق فيما يصدر فقط عنها بصورة رسميَّة في تلك الواقعة أو غيرها من معلومات تقصد بها ما ينفع المجتمع ويضمن سلامة التحقيقات، وعدم الالتفات لأي معلومات أخرى أيًّا ما كانت مصادرها والتي تتعدد مقاصدها بين ما يضر وما لا ينفع.

كما تهيب النيابة العامة بالقائمين على المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام المختلفة إلى معاونة النيابة العامة فيما تسعى إليه ببياناتها من حماية الأمن القومي الاجتماعي، والحدّ من تداول معلومات يسعى البعض من خلالها إلى تكدير الأمن والسلم العاميْن، موقنين أن من مبادئ النيابة العامة الشفافية مع المجتمع الذي تنوب عنه وتمثله بضوابط غايتها الحفاظ على الأمن والسكينة العامة.

اقرأ أيضًا: غداً.. النطق بالحكم على «سفاح الإسماعيلية» بعد استطلاع رأي المفتي

تلقت النيابة العامة بلاغا يوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر الماضي من والد الفتاة بسنت يتضمن تناولها قرصا لحفظ الغلال متأثرة بنشر شخصين صورا مخلة منسوبة لها بموقع للتواصل الاجتماعي وانتشارها بالقرية محل إقامتها.

سألت النيابة العامة والد الفتاة وشقيقتها فتواترت أقوالهما حول أن اثنين اخترقا هاتف بسنت وحصلا منه على صورها الشخصية ووضعاها على جسد فتاة عارية ونشراها بالقري بعد أن حاولا إرغامها بتلك الصور وتهديدها بنشرها لممارسة الرذيلة معهما فلم تنصع لهما.

قدم والدها وحدة تخزين تضمنت الصور المنسوبة للمتوفاة وقدمت أختها هاتفها ورسالة تركتها قبيل وفاتها أكدت فيها أن الصور لا تخصها.

وسالت النيابة العامة خالة الفتاة فقررت علمها منها قبيل وفاتها بشرائها القرص المتسبب في وفاتها منذ أسبوع رفقة إحدى صديقاتها.

النيابة طلبت تحريات الشرطة وندب الطبيب الشرعي لتشريح جثمان الموتوفاة، وكلفت الجهات الفنية المختصة بفحص الصور المنسوبة لها وهاتفها المحمول بيانا للحقيقة.

وورد للنيابة العامة محضر من الشرطة أفاد بورود معلومات عن استخدام الشخصين اللذين اتهمهما والد المتوفاة صورَها الشخصية وابتزازها بها، مما عرَّضها لضغطٍ نفسيٍّ دفعها للانتحار، فأمرت النيابة العامة بضبط المتهميْنِ، وأُخطرت اليومَ بتنفيذ قرارها بالضبط، وجارٍ عرض المتهميْنِ على النيابة العامة لاستجوابهما.

بالتزامن مع ذلك انتقل فريقٌ من النيابة العامة لمعاينة مسكن المتوفاة وسؤال والدتها به لمرضها وتعذر تحركها، فضلًا عن تفتيش مسكنَي المتهميْنِ، وسؤالِ بعض صديقات المتوفاة.