الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:15 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهرمونات المسببة لزيادة الوزن .. وكيفية التعامل معها

 

تؤثر هرمونات الجسم على الوزن بشكل كبير فهي تتحكم فى امتصاص الجسم الجلوكوز وتوزيع الدهون و زيادة الشهية؛ 

لذا سنستعرض فى التقرير التالى أبرز الهرمونات المسئولة عن زيادة الوزن وكيفية المحافظة على وزن مثالي وفقا لموقع "هيلث لاين" .

ما هى الهرمونات التى الموثرةعلى الوزن

تفرز الغدد الصماء عدة تركيبات كيميائية" الهرمونات " تعمل على التحكم فى جسم الإنسان ووظائفه والتى من بينها الهرمونات المسببة للسمنة مثل :

هرمون الاستروجين

يؤدي انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، أحد الهرمونات التى تفرزها المبايض، عند النساء إلى زيادة ملحوظة فى الوزن خاصة فى منطقة البطن والارداف لكونه يتحكم فى مستوى الكوليسترول بالدم .

اقرأ أيضا: دراسة: حبوب منع الحمل تحسن المزاج والعلاقات العاطفية

كيف ازيد من هرمون الاستروجين بالجسم

عليك التقليل من ممارسة التمارين الرياضية لأنها تؤدى لانخفاض إنتاج هرمون الاستروجين، كما عليك تناول أطعمة مثل المكسرات وبذور الكتان وفول الصويا والبروكلي والثوم وبذور السمسم لاحتوائها على الاستروجين النباتي.

هرمونات الغدة الدرقية

هناك علاقة وطيدة بين زيادة الوزن وهرمونات الغدة الدرقية فهي تتحكم فى عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير، ويؤدي انخفاض إفرازاتها إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائى؛ 

لذا يفضل تجنب مأكولات كالقرنبيط أو الملفوف لأنها تخفض إنتاج الغدة الدرقية وتناول أطعمة تحتوي على نسب عالية من اليود كملح الطعام والتونة والمحار والبيض والزبادي ومشروبات الكافيين.

الأنسولين

يعمل الأنسولين، المفرز بواسطة البنكرياس، على امتصاص الخلايا لهرمون الجلوكوز وتحويله إلى طاقة، وفى حالة ارتفاع كمية الجلوكوز عن حاجة الجسم يتم تخزينه على هيئة دهون ما يتسبب بزيادة الوزن؛ 

لذا ينصح الأطباء بتجنب الأطعمة كالشوفان والأرز والحلويات العضوية لكونه تزيد من مستوى الجلوكوز بالدم.