الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 05:18 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها انسداد شرايين الرئة والوفاة.. أضرار ارتداء الكعب العالي للمتعافين من كورونا

الكعب العالى
الكعب العالى

يتسبب "الكعب العالي" والذي يعد أحد رموز الأناقة بأضرار صحية عديدة للمرأة، فيعمل ارتدائه على الضغط على الأوردة والساقين مما يزيد من فرص الجلطات وانسداد شرايين الرئة والوفاة، خصوصًا للمتعافين من مرضى كورونا، وفقًا لموقع هيلث لاين.

الطبيب الروسي، سيرجي توكاريف، كبير المتخصصين المستقلين في وزارة الصحة بمنطقة الأورال الفيدرالية، قال إن المتعافين من كورونا يعانوا من ضعف الدورة الدموية، وأى ضغط على الأوردة كالذي يحدثه ارتداء الكعب العالى سيقودهم لأمراض القلب، مما يشكل خطورة على حياتهم، ولذا يُنصح بارتداء أحذية مريحة لأصحاب متلازمة ما بعد كورونا.

وأكد سيرجى، أن ارتداء الكعب العالى يزيد من ارتفاع ضغط الدم الوريدي في الأطراف السفلية، مما يزيد بدوره من فرص حدوث جلطة قلبية خاصة أن خطر حدوث جلطات الدم للمتعافين من مرضى كورونا يذداد بنسبة 13%.

اقرأ أيضًا.. أستاذ فيروسات: العالم يشهد في الوقت الحالي موجة عنيفة لمتحور «أوميكرون»

أضرار الكعب العالي على الصحة  

أثبتت الدراسات العلمية أن أحذية الكعب العالي تتسبب في تشوهات القدم للمرأة على المدى الطويل، بالإضافة إلى أمراض الرحم بسبب تضييق الزاوية بين الفخذ والحوض، كما يزيد من حدة التقوس في العمود الفقري، وتآكل غضروف الرقبة بسبب التقسيم غير المتوازن الذي يعانون منه مرتدى الكعب العالي.