الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:51 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة مها أبو عوف.. جمال شعبان يحذر من التدخين: «يصيب بسرطان الرئة»

مها أبو عوف
مها أبو عوف
القاهرة

رحلت عن عالمنا، اليوم الخميس، الفنانة مها أبو عوف داخل أحد مستشفيات القاهرة الجديدة، بعد صراع مع السرطان، عقب إصابتها بالتهاب رئوي حاد نقلت بسببه مؤخرًا إلى العناية المركزة، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.

ووسط حضور عددًا من الشخصيات العامة والفنانين تم تشييع جثمان الفنانة الراحلة مها أبو عوف، بعد صلاة الجنازة عليها بمسجد الرحمن الرحيم بطريق صلاح سالم، تمهيدًا لدفن الجثمان بمقابر الأسرة في البساتين.

حضر تشييع الجثمان كل من دنيا سمير غانم، وإلهام شاهين، وريهام عبد الغفور، وأشرف زكي، والمخرج عمرو عرفة، والمنتج محمد العدل، وأيمن عزب، ومنير مكرم.

جنازة مها أبو عوف
أسباب الإصابة بسرطان الرئة

وتعليقًا على ذلك قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، إنّ التدخين يعتبر سببًا رئيسيًا للإصابة بسرطان الرئة، الذي يؤدي إلى الوفاة لدى الرجال والنساء، مشيرًا إلى أن 90% من وفيات سرطان الرئة سببها التدخين، وهناك ما يقارب 7300 وفاة سنويًا من إصابات سرطان الرئة يرجع سببها للتدخين السلبي.

وبيّن «شعبان» في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن هناك شخص واحد أو أكثر من بين كل 15 شخصًا من المرجح إصابتهم بسرطان الرئة لافتًا إلى أن النسبة ترتفع بين المدخنين وتقل لدى غير المدخنين.

وأوضح عميد معهد القلب الأسبق، أن خطورة سرطان الرئة تكمن في تأخر اكتشاف إصابة المريض الأمر الذي يجعل عواقبه وخيمة، لافتًا إلى أن 50% من المرضى يتم تشخيصهم في المراحل المتقدمة للمرض.

التدخين - تعبيرية

وأشار جمال شعبان، إلى أنه من المحتمل أن يعيش مريض سرطان الرئة على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد إصابته بالمرض، في حالة كان المرض لا يزال داخل الرئتين، لكن بالنسبة للأورام البعيدة التي تنتشر إلى أعضاء أخرى، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 5 بالمائة فقط.

صغار المدخنين ليسوا بمأمن من السرطان

ونوه عميد معهد القلب الأسبق، إلى أن صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الإصابة بسرطان الرئة، مشيرًا إلى أنه يمكن علاج المرض عن طريق العلاج الكيماوي أو الإشعاعي، أو إجراء جراحة.

الدكتور جمال شعبان

اقرا أيضا: بعد فيديو «معلمة المنصورة».. ما هي عقوبة انتهاك الخصوصية في القانون المصري؟