الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:58 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فيديو «معلمة المنصورة».. ما هي عقوبة انتهاك الخصوصية في القانون المصري؟

معلمة المنصورة
معلمة المنصورة

انتشر فيديو راقص لمعلمة على متن مركب نيلي، أثناء مشاركتها في وصلة رقص ساخنة رفقة 4 آخرين خلال رحلة نظمتها النقابة المعلمين، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي.

وبعد تداول المقطع المعروف إعلاميا بفيديو "معلمة المنصورة"، قررت وزارة التربية والتعليم إحالة المعلمة و4 آخرين إلى النيابة الإدارية.

وتعليقا على ذلك قال الدكتور أحمد مهران المحامي، ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن الشخص الذي صور فيديو معلمة المنصورة ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي دون إذن مسبق، سيواجه تهمة انتهاك الخصوصية وحرمة الحياة الخاصة والتي تعتبر جريمة في قانون العقوبات المصري.

وبين "مهران" خلال تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن انتهاك الخصوصية جناية عقوبتها الحبس من 6 أشهر حتى 3 سنوات في حالة كان التشهير مصحوبا بالنشر والهدف منه الإساءة لسمعة المعلمة، أو الغرامة التي تصل إلى 100 ألف جنيه.

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أنه يمكن لمعلمة المنصورة المطالبة بتعويض مدني حال تعرضها لأية أضرار مادية بسبب ذلك الفيديو المنتشر على منصات التواصل الاجتماعي.

وقالت المعلمة التي تدعى آية يوسف في بث مباشر عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في وقت سابق: "اللي صورني خرب بيتي وجاب لي اكتئاب، وجاب لعيالي اكتئاب، منه لله.. كل ما حد من عيالي يشوف الفيديو يقولولي فيه إيه يا ماما، تسبب الفيديو في مشاكل لي وفي بيتي وأهلي وأسرتي".

وتابعت: "مكنتش أعرف أني بتصور، ولو كنت أعرف أن فيه حد بيصور أكيد كنت رفضت، وحصلت مشاكل بيني وبين زوجي.. الموضوع كان مع زملاء في حفلة نيلية، وكان ترفيه وبنفك عن الكبت لأني بأخذ 24 حصة في الأسبوع ومكبوتة جدا.. يعني هو حرام الواحد يفك عن نفسه شوية؟".

وأضافت: "لبسي كان عادي جدا في الحفلة النيلية.. ودي رحلة في وسط الناس ووسط أهلي، ملبستش حاجة تعمل ضجة يعني، وأنا بتواجد مع زملائي في العمل أكتر من وجودي مع أهلي في البيت".

واختتمت المعلمة حديثها قائلة: "للي عمل كده فيا شوه سمعتي وسمعة عيالي، وهسيبه للقضاء يحاكمه.. هعمل فيه كتير.. بس أعرفه بس، وأنا مانعة تدخل أي حد معايا في الموضوع ده عشان الاكتئاب اللي عندي، وعلى فكرة محدش حولني للتحقيق أنا ماضية على تنازل إني مكملش في التعليم".