الأحد 16 يناير 2022 12:37 مـ 13 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بعد تكرار حوادث «الغرق الجاف».. كيف تحمي نفسك وأسرتك من تسريب الغاز؟

مخاطر سخان الغاز
مخاطر سخان الغاز

سيناريو يتكرر كل عام في فصل الشتاء، هو استخدام السخان الغاز «سفاح الشتاء» كما يطلق عليه البعض، إذ عادة ما يكون أول استخدام لسخانات الغاز بمثابة الضربة القاضية خاصة فى شقق المتزوجين حديثا، وفي ظل الطقس البارد يحرص البعض على غلق كافة النوافذ والاستمتاع ببخار المياه المتصاعد من المياه الساخنة.

 

ومن خلال السطور التالية تستعرض«الطريق» لكم أهم النصائح لتجنب تسريب الغاز القاتل في فصل الشتاء.

 استهانة المواطنين بخطوات التركيب «باب هلك»

 

قال دكتورأحمد عزت استشارى أمراض الحساسية وأستاذ الأمراض الصدرية، جامعة عين شمس، إن تعدد حوادث السخنات الغاز تنتج بسبب استهانة المواطنين بخطوات التركيب، لافتًا إلى أن عملية تسرب أول أكسيد الكربون تعد خطيرة فهو غاز سام قاتل.

القاتل الجاف يدمر كرات الدم البيضاء

وأضاف«عزت»، فى حديثه لـ«الطريق»، أن غاز ثاني اكسيد الكربون ينتج عنه عملية تسمى «الغرق الجاف»، فقدرته الفائقة على الاتحاد بكرات الدم الحمراء تجعل نسبة الأكسجين تقل بشكل ملحوظ؛ فيسبب رشحا فى الجهاز التنفسى العلوي والسفلي واختناق.

 

وتابع استشارى أمراض الحساسية وأستاذ الأمراض الصدرية، أن مكان وضع السخان عامل أساسى لحماية المواطن، فإذا كان لديه أكثر من حمام فعليه وضعه فى الحمام الذي لا يستخدم فى عملية الاستحمام، أمام إذا لم يتوافر ذلك فيجب أن تتوافر تهوية جيدة سواء من الشباك أو الشفاط أو أي فتحة أخرى.

 

ووجه استشارى أمراض الحساسية وأستاذ الأمراض الصدرية، نصيحة لمن تعرض إلى الحادث لإنقاذ الشخص إذا كان باب الحمام مفتوحا عن طريق وضعه فى تهوية جيدة، وإرجاء عملية التنفس الصناعى إلى حين وصول سيارة الإسعاف.

لابد من وجود مختص لتركيب سخانات الغاز

ومن جانبه، استكمل مؤمن محمد فني تركيب السخانات، أن تركيب السخان من قبل شخص غير مختص يعد كارثة كبيرة، موضحًا أن الشخص غير المختص لا يعلم شروط تركيبه، ولم يتم تدريبه على التصرف الصحيح فى المنزل، فلا يراعى مساحات أو أماكن تهوية وغيرها.

 

 

وتابع فني تركيب السخانات، فى حديثه لـ«الطريق»، أن هناك جهازا فى شركة بتروجاز هو المسئول عن عمليات التركيب، فيقوم المواطن بتقديم طلب تركيب سخان غاز، ويتم إرسال فنى متخصص مدرب لتركيبه بشكل سليم والاطمئنان عليه قبل الرحيل.

خبير فني يوضح مراعاة تركيب السخانات في المنزل

وأوضح فني تركيب السخانات، أن من أخطر أسباب تسرب أول أكسيد الكربون بعد التركيب هو عدم مراعاة شروط تركيب «المدخنة»، إذ لها ارتفاعات محددة، مضيفًا أن، عند تشغيل السخان من المفترض أن تتم عملية احتراق كاملة ينتج عنها ثانى أكسيد الكربون، لكن فى بعض الأحيان لا يتم اتباع تعليمات التركيب السليمة لا يتم الاحتراق كليا فينتج أول أكسيد الكربون الذي يجد المدخنة مسدودة ولا مجال للتهوية وهنا لا يتوجه للأعلى بل يتحرك لأسفل الحمام فيستنشقه المواطن.

فني تركيب: الأهالي بتوفر حق التركيب

واختتم حديثه، «أن أغلب الأهالى بيحب توفر حق التركيب، ومش بتهتم بالصيانة غير في تآكل الكاوتشة وخلاص بيتم تغييرها، وهذا أمر خاطئ».

اقرأ أيضًا: حصاد جامعة القاهرة في الإصلاح الإداري والجودة 2021

 

 

 

 

 

 

سخان الغاز حوداث سخان الغاز القاتل الصامت اسباب تسريب الغاز الغارق الجاف
بنوووك