الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:44 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القاتل الصامت».. كيف تنجو من مخاطر تسرب الغاز؟

أرشيفية
أرشيفية

«القاتل الصامت».. هكذا وصفه الكثيرون بعد تكرر حوادث مأساوية لمواطنين فقدوا حياتهم بسبب تسرب الغاز نتيجة ترك مفاتيح الموقد مفتوحة، أو إلغاء هواية الغاز في دورة المياه أو سد فتحة التهوية.

آخر تلك الحوادث كانت واقعة هزّت محافظة دمياط، أمس الأحد، بعد مصرع 3 من أسرة واحدة من ضمنهم ليلى خالد الفتاة المقبلة على الزواج، لكن القدر لم يمهلها الفرصة، ورحلت رفقة أسرتها عقب تسرب الغاز داخل المنزل.

أرشيفية

الاختناق

وتعليقًا على ذلك قال اللواء انتصار منصور مدير الحماية المدنية بالقاهرة، إن أسباب الوفاة المتعلقة بتسريب الغاز عادةً ما تكون بسبب رائحته الخانقة، التي تؤدي إلى اختناق الشخص عند استنشاقها خاصة عندما يكون نائمًا.

وبيّن «منصور» في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أنه ينبغي على المواطنين التأكد من غلق المحابس في حالة عدم استخدام الغاز وقبل النوم، مع ضرورة إغلاق السخان أو الدفاية الكهربائية والبوتجاز ومختلف الأجهزة، لتجنب حوادث تسرب الغاز.

أشياء لا تفعلها عن تسرب الغاز

وأوضح أنه عند الشعور بأي تسرب للغاز يتوجب إغلاق المحابس فورًا، وعدم إحداث أي حركة في المكان، أو الضغط على مفاتيح الكهرباء، أو إشعال السجائر، وتجنب إي مصدر قد ينتج عنه شرار نار يؤدي إلى إشعال النيران.

تعبيرية

أجهزة قياس تسرب الغاز

وأشار إلى ضرورة تركيب مفاتيح كهرباء مركزية غير منتجة للشرار خاصة في الأماكن التي يوجد بها وصلات غاز لتجنب حدوث احتراق عند التسريب، لافتا إلى وجود أجهزة قياس يمكن من الكشف على نسبة تسرب الغاز داخل المكان.

إرشادات لتجنب مخاطر الدفاية الكهربائية

وعن الدفايات الكهربائية قال إنها تسحب الأوكسجين الموجود داخل الغرفة وتُخرج ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة تؤدي اختناق الشخص حال استغراقه في النوم دون أن يشعر، مبينًا أنه يجب إغلاق الدفاية الكهربائية قبل النوم، وترك نافذة مفتوحة على الأقل لدخول الأكسجين.

وأكد ضرورة استخدام دفايات معتمدة وعدم اللجوء إلى الأجهزة المصنعة بطريقة غير قانونية لأنها تفتقر لعوامل السلامة والآمان، مبينًا أنه قد يتجه بعض الأشخاص إلى شراء أجهزة منزلية مجهولة المصدر نظرًا لانخفاض سعرها فتكون سببًا في وفاته.

اقرأ أيضًا: أمجد الحداد: جائحة كورونا أثرت على حياتي الشخصية.. وموقف لا أنساه بطله طفلين - حوار