الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الأوقاف تعلن عن موضوع خطبة الجمعة المقبلة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف، أن موضوع خطبة الجمعة المقبلة هو "ضوابط بناء الأسرة وسبل الحفاظ عليها".

وأكدت على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

وأكدت ثقتها الكاملة، في سعة الأفق العلمي والفكري للأئمة، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.​

في الوقت نفسه، أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على أهمية القيم والأخلاق العامة والمجتمعية، مؤكدًا أن الحضارات التي لا تبنى على القيم والأخلاق تحمل عوامل سقوطها في أصل قيامها وأسس بنائها ومآلها السقوط والزوال.

وأضاف خلال خطبة الجمعة، التي ألقاها بمسجد دار الهيئة الهندسية بالقاهرة، أن رسالة الإسلام قامت على إرساء القيم والأخلاق، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "الدين حسن الخلق"، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ، وأَتْبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُها، وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ"، وسئل (صلى الله عليه وسلم) ما أكثر ما يدخل الجنة يا رسول الله، قال: "تقوى اللهِ وحسنُ الخُلقِ"، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا".

وأشار إلى أن من أهم القيم والأخلاق التي ينبغي أن نعض عليها بالنواجذ قيمتا الصدق والأمانة، فالصدق والأمانة أحد أهم مقتضيات الإيمان الصحيح، حتى عرف بعض العلماء الإيمان بالصدق، فقال: الإيمان هو أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك، وألا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك، لإيمانك بأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "واعلم أنَّ الأُمَّةَ لو اجتمعت على أن ينفعوكَ بشيءٍ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك، ولو اجتمعوا على أن يضروكَ بشيءٍ، لم يضروكَ بشيءٍ إلا قد كتبه اللهُ عليكَ، جَفَّتِ الأقلامُ ورُفِعَتِ الصُّحُفُ"، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "لا إيمانَ لمن لا أمانةَ له، ولا دينَ لمن لا عهدَ له".

ولفت إلى أنه إذا كان ديننا قد أمرنا بتحري الصدق، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا"، فإننا قد ابتلينا بجماعات أهل الشر التي تكذب وتتحرى الكذب، حيث يقول (صلى الله عليه وسلم) "وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا".

وأكد وزير الأوقاف أن الولاء والانتماء للوطن والتضحية في سبيله من أهم القيم المجتمعية، مشيدًا بجهود القوات المسلحة الباسلة في خدمة الوطن حماية وعمارة، يد تحمي وتحرس وأخرى تبني وتعمر، موضحًا أن العناية بعمارة بيوت الله (عز وجل) بناءً وتجديدًا وتطويرًا وصيانة وعمارة إنما هو من تعظيم شعائر الله (عز وجل).​

اقرأ أيضا:

بقرار من رئيس الوزراء.. تعيين أيمن عبدالغني وكيلا للمعاهد الأزهرية لشئون التعليم