الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:35 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية علاجية: هذه الأطعمة ضرورية مع انتشار «أوميكرون»

اطعمة لتقوية المناعة
اطعمة لتقوية المناعة

يزداد الإحساس بالجوع في فصل الشتاء، مقارنة بأي فصل اَخر من فصول السنة الأربعة؛ وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة الذي يؤدي إلى الشعور بالبرودة، وبالتالي احتياج الجسم إلى تناول الأطعمة التي تعمل على التدفئة.

وفي ظل الفيروسات المنتشرة وكثرة الأمراض في فصل الشتاء مثل الإنفلونزا الموسمية أو دور البرد العادي أو حتى فيروس كورونا والمتحور الأخير "أوميكرون"، يجب الحرص على تناول الاطعمة التي تعزز من الجهاز المناعي في جسم الإنسان لتجنب الإصابة بكل تلك الأمراض.

وقالت الدكتورة شيري أنسي نجيب، استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية ESPEN والجمعية الأمريكية للسمنه TOS، إن تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على الفيتامينات مثل الفاكهة "الجوافة، البرتقال، والليمون، الكيوي" تعزز من الجهازالمناعي للجسم.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من فوبيا الحيوانات؟.. إليك العلاج

وأضافت استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن السلطة من الأكلات المهمة بالإضافة إلى الليمون وزيت الزيتون، لاحتوائهم على فيتامين E المضاد للأكسدة، مشيرًة إلى أن بعض التوابل التي تستخدم في العديد من الأطعمة تساعد على تعزيز المناعة ومنها "القرفة والزنجبيل".

وتابعت خبيرة المناعة، أن جسم الانسان يحتاج لبعض الفتيامينات الموجودة بالخضروات التي تحتوي على فيتامن C، ومنها "البروكلي وفلفل اللوان".

وأوضحت الدكتورة شيري أنسي، أن عنصر الزنك من العناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم، حيث يتكون داخل وجبات الفسفور ومنها "الأسماك، والجمبري، والاستاكوزة، التونه"، بالإضافة إلى المكسرات مثل "عين الجمل".

وأشارت خبيبرة التغذية إلى أن هناك عددًا من الأكلات التي تحتوي على البروتين ومنها "اللحوم والأسماك" وتعتبر من الأطعمة البروتينية قليلة الدهون، لافتًة إلى أن هناك بعض المشروبات التي تقلل الإصابة بنزلات البرد ومنها المشروبات الساخنة مثل "الزنجبيل بالليمون ويُحلي بعسل النحل، واليانسون النجمي".

ووجهت خبير التغذية عددًا من النصائح بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة، ومن بينها "أوميكرون" في الفترة الأخيرة، من بينها تجنب كلا من السكر الأبيض، وأيضًا الملح والدقيق لأنها تؤثر على جهاز المناعة عند زيادة تناولها.