الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل انطلاق معرض الكتاب في دورته الـ53.. نصائح للعيد السنوي للقراء

تأتي القراءة على رأس الأنشطة الإنسانية التي يمارسها البشر، من حيث التأثيرعلى طريقة التفكير، والتطور الفكري والعملي، وانطلاق القارئ نحو الفعل والتأثير في الواقع، ومن هنا جاءت فكرة معارض الكتاب التي تجمع دُور النشر المختلفة، والتي تعرض أعمالها على الزوار، الذين يأتون من خلفيات ثقافية متنوعة ومن أماكن وبلدان مختلفة، ويأتي معرض القاهرة الدولي للكتاب كأحد المعارض المؤثرة ثقافيًا على مستوى العالم حيث يزوره سنويًا حوالي مليوني قارئ.

في موقع وجريدة "الطريق" نعرض لكم نبذة عن تاريخ المعرض وأهم النصائح لشراء الكُتب، قبل انطلاق معرض الكتاب هذا العام في دورته الـ 53 المقرر له خلال الفترة من 26 يناير حتى 7 فبراير.

نبذة عن تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب.

بالكاد كانت القاهرة تستفيق من هزيمة يونيو 1967، حين قررت الإحتفال بعيدها الألفي، ولكن هذه المرة بطريقة مختلفة، حيث أطلق وزير الثقافة حينها الدكتور ثروت عكاشة معرض الكتاب الأول بالقاهرة عام 1969.

جاءته تلك الفكرة لإيمانه بأن القراءة هي سبيل الأمة للوعي والعمل والنصر - الذي تحقق فعليًا بعدها بعدة سنوات - ، ومن يومها أصبح معرض القاهرة الدولي للكتاب إحدى منارات الدنيا لنشر الفكر والوعي، وقد أُختير المعرض كثاني أكبر معرض في العالم بعد معرض فرانكفورت عام 2006.

وكانت الأديبة سهير القلماوي هي أول رئيس لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نُسخته الأولي، وقد كُرمت في معرض الكتاب عام 2008 كشخصية العام.

نصائح مهمة عند زيارتك للمعرض.

  • الحصول على تذكرة المعرض عبر الإنترنت "أون لاين"

توفرعليك تلك الخطوة وقتًا طويلًا من الإنتظار، الذي يمكنك استغلاله في البحث عن كُتُبك و دُور النشر التي ترغب في مُطالعة كُتُبها

  • خطط ليوم طويل في المعرض

من المتعارف عليه لدى زوار المعرض أن يوم المعرض ستحتاج الكثير من الوقت لمُطالعة أكبر قدر من الكُتُب المعروضة، فاجعل لك وقت للراحة والاستمتاع في وسط اليوم ويا حبذا ولو أن لك صديق يرافقك في تلك الزيارة

  • حدد أكثر من يوم لزيارة المعرض

إن توفر لك الوقت، فاجعل زيارة المعرض على عدة أيام حتى يتثنى لك حرية الإختيار وتحديد احتياجاتك بأريحية.

  • حدد ميزانية مناسبة لزيارة المعرض

المعرض حدث سنوي، والكتب التي تنفد قد يصعُب عليك اقتنائها بعد ذلك بفترة وجيزة وقد تحتاج بعض الوقت والمال الزائد لذلك، لذلك وفر ميزانية مناسبة للمعرض

وفي سؤالنا للكاتب الروائي ميسرة الهادي عن نصائحه الأساسية لزوار المعرض قال:

أولًا..

لا تحكم على كتاب من عنوان.

ثانيًا..

دُور النشر في الغالب لها تيمات محددة، فتابع الأعمال الأخرى التي تنشرها نفس الدار التي يكتب فيها كُتابك المفضلين؛ لأنها في أغلب الظن ستنال إعجابك.

ثالثًا..

لا تنسى، أن تُعطي مساحة لكتاب أو إثنين للكُتاب الشباب، حتى ينالوا فرصهم مثلما نال الكُتاب القدامى من فُرص.

رابعًا..

ابتعد، عن الكُتب المزيفة "المضروبة" حتى تشارك في سرقة مجهود وفكر الناشرين الجادين.

أقرأ أيضًا: أمم إفريقيا | سيراليون تخطف تعادلا مثيرًا أمام كوت ديفوار