الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف عن الطعام الذي يصيب بالخرف

دراسة تكشف الطعام المتسبب في الخرف
دراسة تكشف الطعام المتسبب في الخرف

يعاني كبار السن من الخرف، الذي يتعلق بصورة كبيرة بوظائف الدماغ، وهو يتمثل في فقدان التركيز والتذكر؛ لذلك يواجه الأشخاص في مرحلة الشيخوخة مشاكل عدة تترتب على الإصابة بالخرف، ولكن هل للخرف علاقة بطبيعة الأطعمة التي نتناولها؟.

كشفت دراسة أجراها عدد من العلماء بجامعة ليدز البريطانية، عن طبيعة الطعام الذي تتسبب في الإصابة بالخرف، وهو اللحوم، وفقا لما ورد بصحيفة "ديلي إكسبريس".

وأكدت الدراسة على أن تناول اللحوم بصورة مستمرة، يسهم في الإصابة بالخرف، وقد يصل هذا الخطر إلى نسبة 40 بالمائة، ولكن أوضحت أن طبيعة اللحوم المصنعة هي الأخطر على الأشخاص.

اعتمدت الدراسة هذه النتيجة بعد أبحاث أجريت على نصف مليون شخص، يقعون ضمن قاعدة بيانات تتضمن على كل ما يتعلق بالخصائص الوراثية والصحية لهؤلاء الأشخاص.

اقرأ أيضاً: بدائل ”الفيلر”.. طرق طبيعية للحصول على شفاه ممتلئة

وقعت الدراسة على الأعمار بداية من 40 إلى 69 عام، وقد تبين إصابة 2896 شخص بالخرف، بعد مدة مراقبة دامت لثماني سنوات.

وجد العلماء أن من يتناولون اللحوم المصنعة بصورة يومية، هم الأكثر تعرضاً لخطر الإصابة بالخرف، بنسبة تصل إلى 40 بالمائة، مقارنة بغيرهم ممن لا يتناولون هذا النوع من اللحوم باستمرار.

كما أكد عدد من العلماء الكوريين أن مرض الزهايمر يرتبط كثيرا بحالة التمثيل الغذائي لدى الكثيرين، وفقا لعدد من الأبحاث، وتبين أن من لديهم مشكلة في عملية التمثيل الغذائي أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، 11 ضعف مقارنة بالأشخاص الملتزمون بالأكلات الصحية والطازجة.