الثلاثاء 17 مايو 2022 06:16 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

أنتوني بلينكين: بوتين قد يصدر قرارًا في أي لحظة بغزو أوكرانيا

جريدة الطريق

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين من أن الحشد العسكري الروسي بالقرب من حدود أوكرانيا يعني أن الرئيس فلاديمير بوتين يمكنه إصدار الأمر بشن هجوم على أوكرانيا في وقت قصير للغاية.

 

وقال بلينكين في زيارة لأوكرانيا يوم الأربعاء إنه يأمل بشدة في أن تتمسك روسيا بمسار دبلوماسي وسلمي لحين لقاء وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في جنيف هذا الأسبوع لإجراء مزيد من المحادثات لنزع فتيل الأزمة بشأن أوكرانيا.


وصل بلينكين إلى كييف لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني حيث قالت إدارة الرئيس جو بايدن إنها ستقدم 200 مليون دولار إضافية مساعدات عسكرية دفاعية للبلاد.

 

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن المساعدة تمت الموافقة عليها في أواخر ديسمبر كجزء من الجهود الأمريكية لمساعدة أوكرانيا على حماية نفسها، مضيفًا: "نحن ملتزمون بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية وسنواصل تقديم الدعم الذي تحتاجه لأوكرانيا".

 

تهدف الزيارة العاجلة لإظهار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا وإقناع روسيا بالحاجة إلى وقف التصعيد.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين بساكي: "نحن الآن في مرحلة يمكن لروسيا أن تشن فيها في أي وقت هجومًا على أوكرانيا. وما سيفعله الوزير بلينكين هو أن يسلط الضوء بوضوح شديد على أن هناك طريق دبلوماسي إلى الأمام".

 

اقرأ المزيد: «ماعت» تطالب مجلس حقوق الإنسان بمناقشة انتهاكات الحوثيين

غزو أوكرانيا أنتوني بلينكن روسيا
بنوووك