الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:31 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الوباء لم ينته».. الصحة العالمية تدق ناقوس خطر حول متحور أوميكرون

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

مازال خطر الوباء يهدد جميع أنحاء العالم، ولم يتوقف أو ينتهي حتى الآن، ولكنه ينتشر بسرعة هائلة بين الشعوب كافًة، وحذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الفكرة المتداولة أن متحور أوميكرون لا يسبب الأذى.

هل الوباء مستوطن؟

وفي هذا الأمر قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في أحد المؤتمرات الصحفية، إن متحور أوميكرون يتسبب في دخول المستشفيات ووقوع حالات وفيات، مضيفًا أن الحالات الأقل خطورة تثقل كاهل مؤسسات الرعاية الصحية، مؤكدًا أن الجائحة لم تنته بعد.

ومن جانبه أضاف مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أن اللقاحات والتدابير الاحترازية كشفت احتمالية للخروج الفعلي من المرحلة الحادة للجائحة، لافتًا أنه ليس من المرجح أن يختفي الفيروس نفسه، ولكن من الممكن السيطرة على الوباء بشكل فعال، وذلك من خلال الاستخدام السليم والاستراتيجي للتطعيم.

وفي السياق نفسه أوضح ماركو كافاليري، مسؤول استراتيجية اللقاح في وكالة الأدوية الأوروبية، أنه مع زيادة المناعة بين السكان ووجود أوميكرون سيكون هناك الكثير من المناعة الطبيعية بالإضافة إلى التطعيم سننتقل بسرعة نحو سيناريو أقرب إلى التوطن.

اقرأ أيضًا: ما علاقة كورونا بالتطور السكاني للعالم؟