الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استمرار التحذيرات الغربية لموسكو بشأن أوكرانيا عقب فشل المحادثات

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

نشرت وكالة "بي بي سي" البريطانية تقريرًا يتناول تحذيرات الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لنظيره الروسي "فلاديمير بوتين" بشأن نواياه للتحرك نحو أوكرانيا، موضحًا أن الأخير لا يريد "حربًا شاملة" مع الغرب.

وأوضح التقرير أنه في رد على سؤال بمؤتمر صحفي، قال "بايدن": أعتقد أن "بوتين" ينوي القيام بعمل عسكري، لا بد أن يفعل شيئًا، فيما حذر "موسكو" أنها ستدفع الثمن "باهظًا".

وأشارت الوكالة البريطانية إلى أنَّ وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن" يواصل جولة دبلوماسية لبحث الأزمة؛ حيث إنه من المقرر أن يلتقي مع مسؤولين أوروبيين رفيعي المستوى في العاصمة الألمانية "برلين".

ومن المقرر أن يلتقي "بلينكن" نظيره الروسي، "سيرجي لافروف"، في جنيف اليوم ، بعد زيارته لبرلين، في محادثات تهدف لتخفيف التوترات بين الأطراف المتنازعة.

اقرأ أيضا: مسؤولون يمنيون لـ«الطريق»: نقف صفا واحدا مع الإمارات في الدفاع عن سلامة أراضيها

وقال "بلينكن" في حديث صحفي بـ "كييف" قبيل توجهه نحو "برلين": إن روسيا يمكن أن تهاجم أوكرانيا "في وقت قصير جدًّا"، محذرًا من عقوبات صارمة إذا فعلت ذلك.

وفي سياق الخلافات داخل الناتو، أقر الرئيس الأمريكي بوجود انقسامات بشأن كيفية الرد على العدوان الروسي المحتمل، فيما سارع مسؤولو البيت الأبيض إلى توضيح الموقف الأمريكي بعد تصريحات "بايدن".

من جانبها صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" بأنه "إذا تحركت أي قوات عسكرية روسية عبر الحدود الأوكرانية، فسيكون ذلك غزوًا متجددًا، وسيُقابَل برد سريع وحاد وموحد من الولايات المتحدة وحلفائها".

وتشير التقديرات إلى أن لدى موسكو نحو مائة ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا، حيث تطرح مجموعة من المطالب للحكومات الغربية، بما في ذلك عدم انضمام أوكرانيا إلى الناتو مطلقًا، وأن تظل الأنشطة العسكرية الدفاعية محدودة لدى دول الحلف بما في ذلك بولندا.

موضوعات متعلقة