الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:19 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير وأمل.. خبراء فيروسات يضعون سيناريو جديد لأوميكرون

تحذير وأمل.. خبراء فيروسات يضعون سيناريو جديد لـ
تحذير وأمل.. خبراء فيروسات يضعون سيناريو جديد لـ

يهتم العلماء وخبراء الفيروسات خلال هذه الفترة بما يتعلق بمستقبل متحور أوميكرون، وحجم تأثيره المتوقع، وكيفية السيطرة عليه، حتى لا تزيد أعداد المصابين حول العالم.

يقول خبراء الفيروسات إن مرحلة المتحور الطارئة قد أوشكت على الانتهاء، مع ضرورة الاستمرار في اتخاذ الحذر من هذا الفيروس، وتلقي التطعيم، حتى يمكن التعجيل بنهايته، وفقا لما ورد بموقع "إيت زيس".

وكشف الخبراء عن سيناريوهات مختلفة للمتحور، لما يمكن أن تفعله الجائحة، وللكيفية التي يمكن القضاء بها عليها.

قال الدكتور تيدروس أدحانوم، رئيس منظمة الصحة العالمية، يوم أمس الإثنين، خلال اجتماع للمجلس التنفيذي للمنظمة، إنه "على العكس من ذلك فإن الظروف مثالية لظهور المزيد من المتغيرات الحالية".

كما أصدر الدكتور هانز هنري كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا،بياناً هو الآخر"على الرغم من أن شركة أوميكرون توفر أمل في تحقيق الاستقرار، فإن عملنا لم ينجز بعد، وإذا كان عام 2021 هو عام انتاج اللقاحات، فإن عام 2022 هو عام إنصاف اللقاحات على مستوى العالم".

اقرأ أيضاً: دراسة.. يمكنك التخلص من كورونا بـ”علكة” المشروم

وذكرت الدكتورة مارجريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، "لا يزال عدد كبير من الأشخاص غير مطعمين، وهو ما يساعد على إطالة أمد الجائحة، لكن ستنتهي هذه الجائحة مثلها مثل الأوبئة السابقة، وعلى الرغم من ذلك من السابق لأوانه أن تهدأ أعصابنا".

وكشف الدكتور أنتوني فوسي، كبير المستشاري الطبي ومدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، عن سيناريو محتمل،وقال "العامل الوحيد الذي يؤدي إلى أسوأ سيناريو، هو أن نصبح في مواجهة متغير جديد لديه القابلية الأكبر على الانتشار، ولكن لدينا الأدوات للتخفيف من حدته، ولدينا لقاحات أيضاً وتبين زيادة التأثير الايجابي، لذلك نطلب عدد كبير من المطعمين خلال العام الجاري، وتوفير الأدوية الهامل مثل باكسلوفيد الذي يمنع تطور المرض إلى مرحلة الخطورة.

ووجه الخبراء نصائح حتى نبقى في مأمن بعيداً عن الإصابة بالكوفيد، تتمثل في:

التطعيم

ارتداء قناع "إن 95"

عدم السفر

وجود مسافة اجتماعية بينك وبين الآخرين.

تجنب الحشود الكبيرة

لا تتواجد في أماكن مغلقة.

النظافة