الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:58 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعليم الإسكندرية تعلن عن إصدار أول مكتبة إلكترونية للمكفوفين في مصر

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية عن إصدار أول مكتبة إلكترونية للمكفوفين في مصر، وذلك في مدرسة النور للبنات بإدارة وسط التعليمية.

وقال الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أن إصدار تلك المكتبة يأتي تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (قادرون باختلاف) للاهتمام برعاية ذوي الهمم والقدرات الخاصة، لإظهار مهاراتهم وقدراتهم.

وأوضح سعد أن المكتبة عبارة عن مفكرة إلكترونية ذكية، بها خلايا إلكترونية لبرايل، يستطيع الطالب الكفيف من خلالها الكتابة والقراءة بطريقة برايل بسهولة، ومن خلال طريقة برايل يمكن تصفح مكتبة عاملة خلال عرضها، وتوصيلها بشاشة كمبيوتر للعرض عليها كملف Word، حيث يقوم هذا الجهاز بتحويل ملفات Word إلى برايل أو العكس.

إقرأ أيضًا: «التعليم»: لا توجد شكاوى بشأن امتحانات الثانوية العامة اليوم

وأضاف مدير المديرية أن المشاركة المجتمعية وفرت للمكتبة 6 أجهزة سطور Braille one مع شاشة تليفزيون سمارت، لتكون تلك المكتبة هي النواة الأولى للمكتبات الإلكترونية على مستوى الجمهورية والتي تخدم المكفوفين.

وأشار سعد إلى اهتمام الحكومة بذوي الهمم والقدرات الخاصة لتحسين أوضاعهم الصحية والتعليمية والمعيشية، من خلال البرنامج الطموح الذي وضعته، من خلال تجهيز المدارس بالعديد من غرف مصادر التعليم، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوربي واليونيسيف، لافتًا إلى خضوع معلمي التربية الخاصة والفكرية والأخصائيين ومعلمي التعليم العام بدورات تدريبية، للتوعية بكيفية التعامل مع ذوي القدرات الخاصة، وبرامج الدمج وأنواع الإعاقات، وذلك بالتعاون مع جامعة عين شمس وكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية.