الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:12 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمينة منظمة العفو الدولية تنتقد رد إسرائيل على تقرير ”الفصل العنصري”

انتقدت أنايس كالامارد، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، رد فعل إسرائيل القاسي على التقرير، الذي يصف إسرائيل بإقامة نظام "فصل عنصري"، وقالت إنه "يظهر خوفها على سمعتها الدولية".

اتهمت الحكومة الإسرائيلية تقرير "الفصل العنصري" بـ "معاداة السامية" بقسوة شديدة، فيما تلقى التقرير دعمًا من بعض الشرائح داخل فلسطين وإسرائيل.

أعلنت منظمة العفو الدولية، في مؤتمر صحفي عقد في القدس الشرقية المحتلة الثلاثاء، عن تقريرها بعنوان "نظام الفصل العنصري الإسرائيلي: التمييز العنصري ضد الفلسطينيين والجرائم ضد الإنسانية".

في التقرير البحثي الذي عرض بالتفصيل نظام القمع والهيمنة الذي تمارسه إسرائيل على الفلسطينيين في جميع المناطق التي تسيطر فيها على حقوق الفلسطينيين، تم التأكيد على أن "جريمة الفصل العنصري" واسعة بما يكفي لتشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، والفلسطينيون الذين نزحوا ولجأوا إلى دول أخرى.

وكشف التقرير، الذي تضمن وثائق وشهادات تم الحصول عليها نتيجة 4 سنوات من البحث الميداني، عن انتهاكات مثل "المصادرة الجماعية للأراضي والممتلكات الفلسطينية، والتهجير القسري، والقتل خارج إطار القانون، والقيود الشديدة على الحركة، والحرمان من الجنسية والمواطنة للفلسطينيين".

التقرير قال إن هذه الانتهاكات تندرج ضمن نظام الفصل العنصري وفقًا للقانون الدولي.

ردت الحكومة الإسرائيلية بقسوة على منظمة العفو بسبب تقرير الفصل العنصري.

وزير الخارجية يائير لابيد وصف منظمة العفو الدولية بأنها "ليست منظمة لحقوق الإنسان، ولكنها مجرد منظمة راديكالية تنشر الدعاية دون إجراء أي بحث جاد".

معاداة السامية!

وقالت أنياس كالامارد، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، في تصريحات صحفية إنهم يرفضون رفضا تاما "معاداة السامية" والاتهامات الأخرى، وقيمت سبب هذه الاتهامات بأنها خوف من العواقب التي قد تواجهها إسرائيل على الساحة الدولية بسبب انتهاكاتها.

تابعت كالامارد:"بالطبع، هذا مؤشر بطريقة ما على خوفهم على صورتهم الدولية، قبل صدور تقريرنا، نُشر تقرير -منظمة- بتسيلم وتقرير مرصد حقوق الإنسان أيضًا".

وقالت "هناك العديد من الجهات الفاعلة الأخرى داخل الأمم المتحدة، يقومون حاليًا بتقييم ما إذا كانت جريمة الفصل العنصري تنطبق على الوضع الفلسطيني.. إذن هناك حركة صاعدة الآن.. وأعتقد أنهم خائفون من هذا التنقل ".

وأكد مسؤول منظمة العفو الدولية أن التقرير الذي أعدوه "يقدم مساهمة كبيرة في بناء التفاهم والوعي والقبول بوجود نظام الفصل العنصري" في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

يشار إلى أن منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان أعربت عن ترحيبها بتقرير منظمة العفو الدولية، وذكرت أن إسرائيل تطبق نظام "تفوق يهودي".

يُعرَّف نظام الفصل العنصري، وفقًا للقانون الدولي، بأنه نظام قمع مؤسسي ومنهجي وهيمنة مجموعة عرقية على مجموعة عرقية أخرى، ويعتبر الفصل العنصري انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان، ويعتبر انتهاكًا للقانون الدولي العام.

اقرأ المزيد: أردوغان يقر بقصف أهداف في العراق

موضوعات متعلقة