الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:04 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتكرر أزمة الصواريخ الكوبية؟

أرشيفية
أرشيفية

على ضوء الأزمة الأوكرانية الروسية، تمثل تكرارًا لأزمة الصواريخ الكوبية، ومن المتوقع قيام روسيا بنشر صواريخ باليستية تحمل رؤوسًا نووية في منطقة البحر الكاريبي، مضيفًا أن لدى "موسكو" خيارات أخرى بخلاف الخيار النووي، مثل: نشر عدد كبير من السفن الحربية في منطقة البحر الكاريبي، من أجل استعادة التوازن الاستراتيجي في تلك المنطقة.

ويجدر الانتباه إلى السمات الاستراتيجية لمنطقة البحر الكاريبي وخليج المكسيك؛ إذ تضم المنطقة ممرات بحرية ذات أهمية استراتيجية على طول السواحل الشمالية والشرقية والغربية لدولة كوبا.

وأصبحت كوبا تتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لـ"موسكو" أكثر مما كانت عليه في الماضي، حيث تحتل موقعًا مركزيًّا مناسبًا لتهديد الولايات المتحدة الأمريكية، وأوضح أنه يمكن للبحرية الروسية تهديد حركة المرور البحرية الأمريكية من خلال تعطيل الشحن البحري بين الخليج الأمريكي وسواحل المحيط الأطلسي، وكذلك الشحن المتجه إلى المحيط الهادئ عبر قناة بنما.

ورغم ذلك، استبعد بعض المراقبين احتمالية تكرار أزمة الصواريخ الكوبية؛ لأن ذلك من شأنه تحويل اهتمام روسيا من مناطق نفوذها الأساسية -على غرار البحر الأسود وشرق المتوسط وبحر البلطيق وشمال المحيط الأطلسي- مما قد يُعرِّض المصالح الحيوية الروسية للخطر.

ختامًا، إذا تكررت أزمة الصواريخ الكوبية، فإنه من المتوقّع التفاف الولايات المتحدة على الموقف والتغلب على الأزمة من خلال تغيير مسارات سفنها، تجنبًا لتعطيل حركة الشحن البحري.

اقرأ أيضا: الهيئة الأوروبية تطلق المؤتمر الافتراضي «مسلمو إفريقيا في مواجهة الإرهاب الاستراتيجية وآليات التطبيق»