الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:02 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدول العربية تطالب بتمثيل عادل في مجلس الأمن الدولي

طالبت الدول العربية بتمثيل عربي عادل ودائم بكافة الصلاحيات في مجلس الأمن الدولي، مع أي توسع مستقبلي له، في إطار خطة الإصلاح التي تطالب بها الدول الأعضاء.

جاء ذلك في كلمة للسفير منصور العتيبي مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة متحدثًا نيابة عن دول جامعة الدول العربية خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول مفاوضات التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه.

تمثيل عربي عادل

وقال العتيبي نيابة عن المجموعة العربية خلال جلسة الأمم المتحدة غير الرسمية مساء الثلاثاء، إن القضايا المطروحة أمام مجلس الأمن تتعلق بالمنطقة العربية، وهو ما يستوجب تمثيلا عربيًا عادلا ومتناسبا في المجلس الموسع.

وأضاف السفير العتيبي "نطالب أيضا بتمثيل عربي متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسع استنادا إلى معايير موضوعية تتمثل في الكثافة السكانية في الدول العربية التي تزيد عن 400 مليون نسمة وعدد الدول العربية في الأمم المتحدة التي تشكل نسبة 12 % تقريبا من العضوية العامة في الأمم المتحدة".

المسؤول الكويتي أكد أن المجموعة العربية تتمسك بتحقيق إصلاح حقيقي وشامل لمجلس الأمن. وفق ما نقلت وكالة أنباء الكويت الرسمية.

وفيما يتعلق بالتمثيل العابر للأقاليم، اعتبر العتيبي أنه ولضمان عدالة التمثيل الإقليمي على المستوى العالمي ينبغي الاعتراف بخصوصية المجموعة العربية كمجموعة إقليمية في حد ذاتها بمجلس الأمن الموسع دون أن تكون محسوبة على المجموعتين الافريقية أو مجموعة (آسيا باسيفيك).

مندوب الكويت قال نيابة عن دول الجامعة العربية إنه يجب توضيح المقصود بالتمثيل الإقليمي وما إذا كان هذا يعني تخصيص مقعد إقليمي تتناوب عليه الدول أعضاء الإقليم، أم مقعد أو أكثر لذلك الإقليم بحيث يقوم الأخير باختيار شاغليه.

وفيما يتعلق بالإعلان السياسي للذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتحدة، قال السفير العتيبي "تتفق المجموعة العربية مع مسألة غرس حياة جديدة في مفاوضات إصلاح وتوسيع مجلس الأمن إذ نرى بأنها دعوة للجميع لبذل المزيد من الجهد والتعاون مع الأطراف الأخرى بدلا من التسابق والتنافس على عضوية المجلس".

رفع الظلم

وأوضح العتيبي أن الدول العربية ترى ضرورة "عقد 5 اجتماعات للمفاوضات الحكومية خلال الدورة الحالية بما يمكن الرئاسة المشتركة من تجميع هذه المواقف وملاحظة التطور فيها لتكون خالصة لجولة المفاوضات الحكومية الحالية".

وأكد السفير الكويتي أهمية ان تركز عملية الإصلاح على "رفع الظلم الواقع على الدول النامية وخاصة الدول العربية والدول الأفريقية غير الممثلة على الإطلاق بفئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن".

اقرأ المزيد: السعودية تحبط تهريب مليون حبة أمفيتامين مخدر

موضوعات متعلقة