الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بالأزهر: الشريعة الإسلامية قدمت بناء متكاملا للنظم الاجتماعية

د. نبيل السمالوطي
د. نبيل السمالوطي

استأنفت محاضرات "الدورة التدريبية المشتركة لأئمة مصر وفلسطين"، المنعقدة اليوم، بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الأوقاف في التدريب والتثقيف المستمر للأئمة المصريين وأئمة الدول الشقيقة، حيث عقدت المحاضرة الثانية بعنوان: "أساسيات علم الاجتماع"، للدكتور نبيل السمالوطي العميد الأسبق لكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر.

اقرأ أيضًا:

بالأسماء.. الأوقاف تعلن المجموعة الثامنة من مسابقة خطباء المكافأة

وخلالها، أكد الدكتور نبيل السمالوطي، أن موضوع علم الاجتماع: هو الفهم العلمي للمجتمع من خلال دراسة الظواهر والنظم الاجتماعية دراسة علمية، بتطبيق المنهج العلمي الذي يقوم على طرح الفروض وتحقيقها تحقيقًا واقعيًا عن طريق الأساليب التاريخية والإحصائية والتجريبية، ودراسة الحالة والمقارنة، كل هذا بهدف الوقوف على السنن الاجتماعية والتاريخية أو القوانين التي أودعها الله تاريخ الإنسان ومجتمعه.

وأشار إلى أن الهدف من فهم الظواهر فهمًا علميًّا: هو إمكانية التنبؤ بها تمهيدًا للتحكم فيها بإذن الله، وهذا يعني أن الهدف النهائي من العلم لا بد أن يكون تطبيقًا، فالفهم والتوصل إلى القوانين مرحلة نظرية توصل إلى ميدان التطبيق لصالح الإنسان ومجتمعه.

وإذا كانت محاولات وأساليب الفهم النظري متفقًا عليها في مجال العلوم الطبيعية بين العلماء، ويظهر الخلاف بينهم في حال التطبيق، فإن الأمر مختلف في العلوم الاجتماعية، حيث إن الخلاف لا يظهر فقط عند مرحلة التطبيق، وإنما يظهر كذلك عند محاولات وأساليب الفهم النظري، بل وفي أساليب المعالجة المنهجية ذاتها.

موضوعات متعلقة