الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:44 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: نمر بمنعطف خطير وتحديات كبيرة بسبب نقص المياه

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن نشر الوعي بين المواطنين، بشأن ترشيد استهلاك المياه مهم جدا؛ لأننا نمر بمنعطف خطير ونشهد تحديات كبيرة نتيجة نقص المياه.

وقال "عبد العاطي" خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن التغيرات المناخية سببا أساسيا في جفاف كبير لبعض المناطق، لافتا إلى أن مناطق عديدة في شرق إفريقيا تشهد جفافا شديدا.

وأكد وزير الري أننا في مصر نكمل استعداداتنا؛ لنكون قادرين على مواجهة الأحداث المناخية المتطرفة سواء كانت فيضانات كبيرة أوجفافا شديدا، ونضع كل السيناريوهات المحتملة للتعامل مع مشكلة ارتفاع منسوب سطح البحر،منوها عن وجود مشروعات أخرى لحماية الدلتا.

وبخصوص ما أُشيع في قضية السدود في إفريقيا، أكد الدكتور محمد عبد العاطي أن مصر داعمة رئيسية للتنمية في إفريقيا ولم تكن أبدا ضد بناء السدود، بل إن مصر شاركت في بناء السدود في بعض الدول الإفريقية، ولكن كل ما نطالب به هو الاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي سياق آخر، لفت وزير الري إلى جهود الدولة فى القيام بمشروعات تحلية مياه البحر منذ 2016، وكذلك التنمية على ساحل البحر الأحمر والمتوسط، محذرا من التعديات على الأراضي الزراعية، وما تمثله من خطورة في الوقت الراهن، معلقا: "خسرنا قرابة مليوني فدان؛ بسبب التعدي على الأراضي الزراعية، مما أثر على نصيب الفرد من الرقعة الزراعية وتلوث البيئة.

اقرأ أيضا: الصحة تكشف 3 حقائق عن مرض السرطان في يومه العالمي