الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:47 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد وأضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم

فوائد وأضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم
فوائد وأضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم

يعد ارتداء الجوارب خاصّة في الليالي الشتوية، من الأمور الطبيعية، التي يعتاد الكثيرون على فعلها خلال النوم وذلك للحصول الدفء وللتمتع بنوم هادئ.

ومع وجود أسطورة تفيد بأن ارتداء الجوارب أثناء النوم يسبب العمى، يقدّم لك موقع "الطريق" فوائد وأضرار ارتداء الجوارب خلال النوم حسبما ذكر موقعي " sputniknews"، و" elwatannews".

فوائد ارتداء الجوارب خلال النوم

من أهم الفوائد التي تعود على صحّتك من ارتداء الجوارب خلال النوم، هي التدفئة خاصّة "القدمين"، بجانب زيادة قدرة الدم على الوصول إلى الأطراف.

لذا فإن ارتداء الجوارب خاصّة في الشتاء، من الأمور الضرورية حيث تساهم في منح جسمك الدفء المطلوب مما يساعدك على النوم بسهولة.

ولكن ستحصل على تلك الفائدة في حالة واحدة ألا وهي اتباع نصائح ارتداء الجوارب، المتمثلة في ارتداء جوارب غير ضيقة ومصنوعة من القطن وذات ملمس ناعم، مع ضرورة تغييرها دائمًا وغسل القدمين.

اقرأ أيضًا: دراسة حديثة تكشف فوائد النوم بالجوارب وعلاقته بأمراض القدم

أضرار ارتداء الجوارب خلال النوم

الفطريات والالتهابات

من الأضرار التي يسببها ارتداء الجوارب خلال النوم، تكاثر الفطريات، فارتدائها لفترة طويلة يعمل على تحفيز الغدد العرقية الموجودة بالقدمين على إفراز المزيد من العرق، وبالتالي تزيد الفطريات.

وبجانب ذلك، فإن ارتداء الجوارب لفترة طويلة أيضًا دون الاهتمام بتغييرها وغسل القدمين، يسبب الالتهابات الجلدية وظهور البثور، لذا ينصح بتغييره والاهتمام بنظافة قدميك دائمًا.

إعاقة تدفّق الدم بشكل طبيعي

هناك من يتكاسل في اختيار الشراب المناسب لحجم قدميه، وبالتالي يرتدي جوارب ضيقة دون أن يدرك أنه بذلك الأمر يسبب مشاكل عديدة لجسده أبرزها إعاقة تدفّق الدم.

فالجوارب الضيقة ينتج عن ارتدائها تراجع في تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القدمين مما قد يسبب لك التنميل والتورم وربما يتطوّر الأمر لإصابتك بالدوالي.

فقد أثبت عدد من الخبراء، أن ارتداء الجوارب الضيقة أثناء النوم، يمكن أن يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية مما يعيق تدفق الدم بشكل طبيعي، ويهدد الدورة الدموية.