الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:21 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة علمية مذهلة تكشف كيفية القضاء على وباء كورونا والحفاظ على البيئة

الأوبئة والعالم
الأوبئة والعالم

انتشرت العديد من الدراسات التي تحدثت عن تأثيرات تغير المناخ وأنها ستكلف العالم الكثير، ومنها درجات الحرارة التي ترتفع على مستوى العالم، ومستويات سطح البحر آخذة في الارتفاع أيضًا، ولكن توصلت دراسة جديدة إلى أن مفتاح الوقاية من الأوبئة يكمن في الحفاظ على البيئة.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، تذوب التربة الصقيعة في بعض أبرد الأماكن على وجه الأرض، وتفقد الأنهار الجليدية قطعًا ضخمة، ودرجات الحرارة العالمية آخذة في الارتفاع وتهدد بابتلاع المدن والمستوطنات الساحلية مع ارتفاع مستويات سطح البحر، وسلبت أغطية الغابات المستنفدة ملايين الأنواع من الحيوانات والطيور من بيئتها الطبيعية، وعندما تُطلق الفيروسات على البشر بطبيعتها، نشعر بالدهشة.

ووفقًا للدراسة الجديدة من 20 خبيرًا في الصحة العامة حول العالم، إذا كانت البشرية جادة في رغبتها في منع الوباء التالي، فيجب أن تجد طرقًا للحفاظ على "الغابات".

كما يجب اعتبار الحد من إزالة الغابات، والإدارة الأفضل لتجارة الحياة البرية والصيد، وتحسين مراقبة مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ قبل أن تنتشر في البشر بمثابة "وقاية أولية من الأوبئة"، وفقًا للتقرير المنشور في Science Advances، والذي يحسب تكاليفها السنوية بـ 20 مليار دولار.

وبحسب الدراسة، فإن هذا يمثل أقل من 5 في المائة من أدنى قيمة تقديرية للأرواح المفقودة بسبب الأمراض المعدية الناشئة كل عام، من فيروس كورونا إلى فيروس نقص المناعة البشرية.

وتقول الدراسة على وجه الخصوص، إن التمويل الحالي لرصد ومراقبة تجارة الأحياء البرية غير كافٍ ويمكن الأمراض الحيوانية المصدر من الانتقال إلى البشر عن طريق زيادة الاتصال بين الإنسان والحيوان.

اقرأ أيضًا: لأسباب غامضة.. آلاف الأسماك الميتة تغطي أحد شواطئ أمريكا

وتمتلك البلدان أساليبها وأجهزتها الخاصة لإدارة نظام الشرطة الذي أنقذ غاباتها وأزهارها وحيواناتها، لكن مؤلفي الدراسة يقترحون زيادة المخصصات في الميزانيات وعدد الموظفين لاتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان والوكالات الوطنية المكلفة بمراقبة استيراد الحيوانات، وتنصح الدراسة بالآتي:

منع إزالة الغابات

خطة للحفاظ على الغابات الصغيرة للاستثمار

خطة لتعزيز أنظمة الرعاية الصحية بالقرب من الغابات الصغيرة

إنشاء مشروع اكتشاف فيروسي عالمي

تتبع وتحديد مسببات الأمراض عند ظهورها

تعيين المزيد من الأطباء البيطريين المدربين تدريباً جيداً في المناطق الساخنة غير المباشرة

رصد الأمراض الطارئة في الحياة الفطرية والثروة الحيوانية

ويقول مؤلفو الدراسة، إن أي إنفاق على التشجير من شأنه أن يفيد البشرية والحياة الأخرى على الأرض وأن فائدة نفقات التكلفة تفوق الخسائر التي يتم تكبدها بطريقة أخرى، وفقًا لحساباتهم.

كم ستكون تكلفة كل هذا؟

ستكلف طرق الوقاية هذه 20 مليار دولار

تقدر القيمة المقدرة للأرواح التي تُزهق بسبب الأوبئة بحد أدنى 350 مليار دولار

ويقدر مبلغ 212 مليار دولار إضافي كخسائر اقتصادية مباشرة

قالت مارسيا كاسترو، رئيسة قسم الصحة العالمية والسكان في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة: "من خلال قياس فوائد الوقاية، فإننا نقدم أيضًا دعوة قوية للغاية".