جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 06:42 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

مدبولي يترأس اجتماع اللجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر لمؤتمر COP27

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الأهمية القصوى التي يمثلها استضافة مصر لمؤتمر الأطراف COP27، مشيرا إلي متابعة الحكومة للاستعدادات الجارية وذلك من أجل استكمالها وفقا للإطار الزمني حتى يخرج المؤتمر بشكل لائقة أمام جميع دول العالم .

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يشهد توقيع بروتوكول تنفيذ الحديقة المركزية بشرم الشيخ

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلي الاجتماعات التي تم عقدها الأسبوع الماضي من أجل مناقشة المسودة النهائية لـ "الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050"، إلي جانب استعراض عدد من المشروعات الوطنية المقترحة والتي شملت مجالات الزراعة، والموارد المائية والري، وغيرها.

مدبولي يترأس الاجتماع الرابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر مؤتمر تغير المناخ COP27

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، الاجتماع الرابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، حيث تابع جهود الوزارات في التحضير للمؤتمر، المُقرر انعقاده نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وزير الخارمية: تم تعميم الرسائل السياسية للمؤتمر على الوزارات المعنية للاستعانة بها في اتصالاتها بالمسئولين والإعلام

وخلال الاجتماع، أشار سامح شكري، وزير الخارجية، إلي أنه تم تعميم الرسائل السياسية للمؤتمر على الوزارات المعنية للاستعانة بها في اتصالاتها بالمسئولين والإعلام، واستعرض نتائج مشاوراته مع عدد من الأطراف والكيانات الدولية المعنية بملف المناخ، والتي كان أبرزها لقائه مع جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، وإلوك شارما رئيس مؤتمر COP26، والمائدة المستديرة التي عقدت على هامش مؤتمر "ميونخ للأمن"، فضلاً عن لقائه بالسكرتيرة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في مدينة بون الألمانية.

وزيرة البيئة: الانتهاء من خارطة الطريق للشق اللوجستي والتنظيمي للمؤتمر وخطة العمل

من جانبها، استعرضت وزيرة البيئة الموقف التنفيذي للقرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الثالث، مشيرة إلي أنه وبالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وسكرتارية المؤتمر، كل فيما يخصه، تم الانتهاء من خارطة الطريق للشق اللوجستي والتنظيمي للمؤتمر، وخطة العمل من فبراير 2022 حتي نوفمبر 2022، وخطة العمل لشرم الشيخ كمدينة خضراء، والانتهاء من الميزانية التقديرية للشركة المنظمة، ومسودة العقد رباعي الأطراف بشأن التعاقد مع الشركة المنظمة، وتحديد وحصر أجهزة الاتصالات المطلوبة، فضلاً عن الانتهاء من شعار المؤتمر، والنسخة النهائية من الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، وقائمة المشروعات الملحقة بها، وإعداد قائمة لعدد 16 مبادرة مقترحة وإرسالها إلى الوزارات المعنية لمناقشتها، وجار الانتهاء من الأوراق المفاهيمية للمشروعات الوطنية لبدء حشد التمويل لها.

استعراض الموقف التنفيذي لعدد من الموضوعات الخاصة بالميزانية المبدئية للمؤتمر

وأشار السفير نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إلى أن الاجتماع شهد استعراض الموقف التنفيذي لعدد من الموضوعات لاسيما الخاصة بالميزانية المبدئية للمؤتمر، وتوفير الأجهزة الخاصة بالاتصالات، ورفع كفاءة المنشآت السياحية وحجز الفنادق، وسبل التعامل مع رعاة المؤتمر وشروط الاختيار، وتوفير المواصلات صديقة البيئة بمدينة شرم الشيخ.

زيارة سكرتارية المؤتمر لمصر لتفقد مكان انعقاد المؤتمر واستعراض عدد من الملفات اللوجستية

وتطرق الاجتماع إلى زيارة سكرتارية المؤتمر الحالية لمصر والتي وصلت أمس 22 فبراير 2022، بهدف تفقد مكان انعقاد المؤتمر، واستعراض عدد من الملفات اللوجستية بما في ذلك الإقامة، والأمن والسلامة، والنقل، والمعدات والخدمات، وغيرها.

وفي سياق آخر أعلن مجلس الوزراء موافقته على معاقبة كل من زاول مهنة الصيدلة بدون ترخيص.

جاءت موافقة المجلس، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون، التي تقضي بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه، ولا تجاوز مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضا: بروتكول تعاون بين الهيئة العربية للتصنيع والمعهد التكنولوجي العالي ببني سويف