الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:22 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الحكومة” تبحث سبل استيراد القمح من 14 دولة حال تأزم الوضع بين روسيا وأوكرانيا

 السفير نادر سعد المتحدث بأسم مجلس الوزراء
السفير نادر سعد المتحدث بأسم مجلس الوزراء

صرح السفير نادر سعد المتحدث بإسم مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد بحث خلال الاجتماع الأسبوعي اليوم آخر المستجدات الحاصلة في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح رئيس الوزراء مدى تأثير تصاعد الاحتدام بين الدولتين على البلاد فيما يتعلق بزيادة أسعار استيراد القمح، حيث تعد الدولتين روسيا وأوكرانيا أكبر الدول المصدرة للأقماح فى العالم، وأن نسبة القمح التي تستوردها مصر تصل إلى 80 % من روسيا فقط يليها أوكرانيا.

إقرأ ايضا:أوكرانيا تستدعي القوة الاحتياطية إلى الخدمة العسكرية

وأشار متحدث الوزراء بأن الوزارة قد بحثت إمكانية استيراد القمح من 14 دولة أخرى دون أوكرانيا وروسيا من بينهم دول خارج القارة الأوروبية مثل الولايات المتحدة، مؤكدا على أن فى حال تصاعدت الأزمة الروسية الأوكرانية سوف تتأثر أسعار القمح تأثر كبير.

وأفاد السفير أن مخزون القمح في مصر يكفي خمسة أشهر، مضيفا أن أعتبارا من 15 أبريل المقبل سيتم ضم الإنتاج المحلي من القمح ليكون إجمالي المخزون الإستراتيجي يكفي ٩ أشهر.

وفيما يتعلق بالطاقة قال إن سعر الطاقة سيتأثر بأزمة روسيا وأوكرانيا، وارتفاع أسعار البترول سيضع ضغوط زائدة على الموازنة المصرية، حيث أن هناك ثلاث عوامل تحدد سعر البنزين وهم (سعر النفط عالميا، تكلفة الإنتاج، سعر صرف الجنيه مقابل الدولار).

موضوعات متعلقة