الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:26 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء: الزيادة السكانية الكبيرة عنصر سلبي وضاغط

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

يواجه العالم حاليا مشكلة في الزيادة السكانية، والتي قد تتسبب في تشكيل تهديد على التطوير والنمو الاقتصادي لأي دولة.

وفي هذا الصدد نوه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أنه يجب توخي الحذر من أزمة زيادة السكان، قائلا: "حان الوقت ليكون لدينا استهداف حقيقي لقضية الزيادة السكانية، فهي مسألة أمن قومي".

وأضاف الدكتور«مدبولي»: "أن كل زيادة كبيرة مش هنقدر نوفر الموارد الطبيعية والاحتياجات الأساسية، فعلينا وضع المستقبل في الاعتبار لأن الزيادة السكانية الكبيرة عنصر سلبي وضاغط".

وتابع رئيس الوزراء: "علينا مواجهة لسان حال الأسرة المصرية.. "هي جت عليا أنا"، وقد درسنا في هذا المشروع تجارب الدولة الأخرى، ووضعنا النهاردة رؤية واضحة الوصول إلى المواطنين بكل الخدمات الأساسية".

وتابع: "سنعمل على إعطاء حوافز إيجابية للوصول إلى معدل الإنجاب بحد أقصى في الأسرة الواحدة، لأن الهدف أننا نكون شايفين مصر في الـ 10-15 سنة المقبلة".

واختتم: "نريد تحقيق معدلات تنمية، لذا علينا تحقيق هذه المواجهة، ونرشد ونقلل من الزيادة السكانية على مستوى الدولة المصرية، لتعويض التراكمات السابقة، وتحقيق زيادة في معدلات جودة الحياة في إطار الرؤية والدعم الكبير للدولة لتنفيذ المشروعات، وتحقيق رؤية الدولة 2030".

وتهدف خطة تنمية الأسرة المصرية، إلى الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة، والارتقاء بخصائص السكان.

اقرأ أيضا: وزيرة التخطيط: المشروع القومي لتنمية الأسرة هدفه الارتقاء بخصائص السكان

موضوعات متعلقة